دعت وزارة الحج شركات حجاج الداخل، إلى تحديد أسعار الحملات وفق نوعية الخدمات المقدمة للحاج، وليس وفق المساحة المخصصة، أوحسب الفئات المكانية.

يأتي ذلك بعد رصد الوزارة اتجاه بعض الحملات الخاصة بحجاج الداخل إلى الترويج لحملاتهم وزيادة الأسعار، من خلال الترويج بزيادة المساحة لكل حاج عن المساحة التي خصصتها الوزارة لكل حاج والمقررة بـ 1.6متر مربع.

كما رصدت ترويج بعض الحملات لنوعية الفئة التي تقع فيها الحملة، من دون التركيز على الخدمات المقدمة للحاج، كنوعية الوجبات والمشروبات وغيرها والتي من المفترض أن ينبني عليها السعر بشكل أساسي.

وأوضح مدير الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل إبراهيم الجابري في تصريح لـ"الوطن"، أن الفئات التي حددتها وزارة الحج لمواقع المخيمات الخاصة بحجاج الداخل "أ،ب،ج،د" ليس لها علاقة بالخدمات التي تقدمها الحملات، وإنما لقربها أو بعدها من الجمرات.

وأضاف أنه من المفترض أن يكون التنافس في الأسعار على الخدمات ونوعيتها المقدمة وليس على الموقع فقط، لافتا إلى أن إدارة حجاج الداخل عملت من خلال الهاتف المجاني للوزارة على توضيح ذلك للمتصلين الراغبين في أداء فريضة حج هذا العام.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الحج مشاركة نحو 17 شركة في برنامج حج منخفض التكلفة لهذا العام 1433، المخصص لذوي الدخل المحدود من المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء حج هذا العام، بأسعار تتراوح ما بين 1900 ريال إلى 3900ريال، للشخص الواحد.

وحددت وزارة الحج سبع فئات لهذا البرنامج، تختلف مواقعها المكانية، وبخدمات متساوية لجميع الفئات، حيث تشمل تلك الفئات، فئة "أ 1" بسعر 3900 ريال، فئة "أ2" بسعر 3700 ريال، فئة "ب" بسعر 3400 ريال، فئة "ج" بسعر 3200 ريال، فئة "د 1" بسعر 2800 ريال، فئة "د 2" بسعر 2400 ريال، فئة "هـ" بسعر 1900 ريال.

بينما تم تحديد الخدمات المقدمة للحجاج من خلال هذا البرنامج بشكل متساو، حيث يتمتع الحاج بالسكن في منى في الخيام المطورة وتخصيص مساحة 1.6 متر مربع للحاج الواحد، مع فرش الخيمة بالزل وتخصيص طراحة إسفنج ومخدة وبطانية لكل حاج.

فيما سيكون السكن في عرفات في خيام عادية مكيفة تكييفا صحراويا وتخصيص مساحة 1.6م2 للحاج وتوفير دورة مياه لكل 50 حاجا مع تخصيص طراحة إسفنج ومخدة وشرشف. وسيتمتع الحاج في مزدلفة بفرش زل لكل حافلة ودورتي مياه متنقلة وتوفير مياه صحية كافية لكل باص مع وجبة عشاء جافة.

فيما ستتكفل الحملات المشاركة في البرنامج بتوفير رحلة نقل كاملة للحاج، من خلال توفير حافلة سياحية لا يقل موديلها عن 2000، شاملة رحلة الحج من بلد الحاج إلى المشاعر المقدسة والعودة مرة أخرى.