كشف أمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج عن مشاريع تنموية في الطائف والمحافظات التابعة لها، مشيرا إلى أن من أبرزها 16 مشروعا لدرء أخطار السيول وسلسلة من مشاريع الأنفاق والجسور لتحسين الحركة المرورية في المحافظة.

وذكر المخرج في حوار خاص لـ "الوطن" أن أمانة الطائف سلمت وزارة الإسكان 12 مليون متر مربع في محافظة الطائف وأراضي أخرى في المحافظات التابعة لها لتنفيذ مشاريع الإسكان، كما تطرق إلى موضوعات أخرى.

فإلى نص الحوار:

ما أبرز المشاريع الجديدة في محافظة الطائف؟

من أهم المشاريع الجارية مشروع إنشاء حديقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالنسيم، وتطوير متنزه الردف العام، وإنشاء حديقة فرحة وطن، وإنشاء طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز "محور شمال – جنوب"، فضلا عن إنشاء طريق الجامعة والكلية التقنية، وإعادة تأهيل وتطوير وتوسعة طريق الحدائق، وتوسعة تطوير طريق الجيش، وتخطيط وتطوير متنزه مخيم الملك عبدالعزيز بعشيرة، وتخطيط وتطوير متنزه البهيتاء، وتخطيط وتطوير متنزه الجزيرة العربية، وتخطيط وتطوير حديقة السيل، ومشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، ومشاريع إعادة تأهيل حدائق الأحياء، وتنفيذ جسر الجال، وتنفيذ كوبري المزغدية، وكوبري المؤتمرات وسيبدأ قريبا تنفيذ عدد من الأنفاق والجسور والكباري وغيرها من المشاريع التنموية.


مشاريع السيول

شرعت الأمانة في تنفيذ مشاريع لدرء أخطار السيول، ما الذي تم إنجازه حتى الآن؟

قطعت الأمانة شوطا بعيدا في تنفيذ 16 مشروعا لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في 27 حيا ومخططا سكنيا، ويجري العمل حاليا في العديد من المواقع لإنجاز عدد من المشاريع خلال العام الجاري بالإضافة إلى الانتهاء من المشاريع الباقية خلال العامين المقبلين، متوقعا أن تسهم هذه المشاريع في احتواء مياه الأمطار والسيول ودرء الأخطار التي قد تنجم عن تدفق السيول بكثافة في مواسم الأمطار التي تشهدها الطائف باستمرار ومواكبة النمو العمراني المستمر على كافة المحاور وتوسيع نطاق خدمات شبكة تصريف مياه السيول.


لا مشاريع متعثرة

يلاحظ على بعض المشاريع التأخر في تاريخ تسليمها، ما موقف الأمانة من ذلك؟

هناك أنظمة ولوائح يتم تطبيقها على المقاولين في حال تأخر تسليم أي مشروع، كما أنه يجري العمل في عدد من المشاريع ويتم التنفيذ على مراحل وقد يعتقد البعض أن المشروع تأخر تسليمه بينما يكون العمل في مرحلة منجزا وبدأ العمل في مرحلة أخرى، وليس لدينا أي مشروع متعثر على الرغم من وجود عشرات المشاريع التنموية والتطويرية الجاري تنفيذها في جميع المحاور بهدف خدمة الأهالي والزوار والسائحين.


المنطقة التاريخية

قبل نحو 3 سنوات دشن الأمير خالد الفيصل مشروع تطوير المنطقة التاريخية، ما الذي تم تحقيقه في هذا المشروع؟

المشروع يسير وفق ما هو مرسوم له، خاصة أن هذه المنطقة تحتاج إلى دعم البنية التحتية قبل تنفيذ المشروع الذي يغطي المنطقة المركزية بشكل كامل خلال المرحلة المقبلة.

وأود أن أشير إلى أن هذا المشروع من أهم المشاريع وإحدى ثمار الشراكة بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والآثار، ويهدف إلى إعادة رونق وسط المدينة، وتطوير الوسط التاريخي للمدينة مع المحافظة على النشاطات الحالية للسوق، وما يحويه من تراث عمراني وثقافي واجتماعي، وتطوير السوق كوجهة اقتصادية وسياحية جاذبة للأهالي والزوار.


خطط مرورية

هناك مشاريع لتحسين الحركة المرورية في المحافظة، فما الخطط التي ستقوم بها الأمانة مستقبلا لفك اختناقات شارع التلفزيون وشارع حسان بن ثابت "طريق الجنوب"؟

سيخضع طريق حسان بن ثابت لمشروع توسعة وتطوير بشكل متكامل، كما تهتم الأمانة بمعالجة الازدحام المروري بشارع التلفزيون ضمن مشروع تحسين الحركة بشوارع وتقاطعات الطائف وهناك سلسلة من الجسور والأنفاق التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة. واستطاعت الأمانة تطوير جميع مداخل المدينة وتم تنفيذ مشروع توسعة وتجميل مدخل السيل ومشروع توسعة وتطوير مدخل الجنوب.

يلاحظ شح المقابر في محافظة الطائف، ما دور الأمانة في إيجاد حلول لهذه المشكلة مع أصحاب المخططات الجديدة؟

قامت الأمانة بإنشاء مقبرة جديدة في النسيم كما أن هناك مقبرتين على طريق السيل بالإضافة إلى مقبرة العباس بوسط المدينة وبحمد الله لا يوجد أي نقص.


100 حديقة بالأحياء

على صعيد حدائق الأحياء، هناك عدد من الحدائق المهملة لماذا لا تهتم الأمانة بمثل هذه الحدائق داخل الأحياء؟

هناك أكثر من 100 حديقة داخل الأحياء تم تخطيطها وإعادة تأهيلها وتطويرها لتخدم سكان الأحياء وتوفر لهم متنفسات متكاملة الخدمات، وهي تشكل حاليا مواقع جذب للسكان، كما قطعت أمانة الطائف شوطا متقدما في تطوير متنزه الردف بالإضافة إلى إنشاء حدائق جديدة مثل حديقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتوسعة وتطوير حديقة الجزيرة العربية، وتنفيذ حديقة فرحة وطن، كما تم الانتهاء من إنشاء حديقة الملك فيصل النموذجية وحديقة الجال.


12 مليون متر للإسكان

ما الجديد في برامج المنح والإسكان؟

أمانة الطائف من أولى الأمانات التي سارعت إلى تخصيص الأراضي اللازمة لمشاريع الإسكان حيث تم تسليم وزارة الإسكان أراضي بمساحة 5 ملايين متر مربع ثم أعقب ذلك تسليمها أراضي بمساحة 7 ملايين متر مربع مما يجعل المساحة الإجمالية التي تم تسليمها أكثر من 12 مليون متر مربع لتنفيذ مشاريع الإسكان في الطائف كذلك تم تسليمهم أراضي للإسكان في المحافظات المجاورة.

- أما في مجال المنح فقد أعلنت الأمانة عن العديد من الدفعات لتخصيص أراضي المنح وكان آخرها الإعلان عن 7 آلاف منحة جديدة للمستحقين من أهالي الطائف وجار العمل على إنهاء إجراءاتها بطريقة إلكترونية، كما أن الأمانة ستعلن قريبا عن عدد مماثل من المنح.


إزالة العقارات

ما المدة الزمنية لإنجاز طريق الملك عبدالله "محور شمال جنوب" الذي تعكف الأمانة على نزع الملكيات التي تعترضه منذ عدة سنوات؟

يتم تنفيذ الطريق على مراحل نظرا لأنه يعد من أهم مشاريع الطرق الداخلية في الطائف ويتم العمل وفق الاعتمادات والمخصصات، وتم الانتهاء من إزالة بعض العقارات المعترضة لخطوط التنظيم سواء بمسار طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز والعمل جار على إنهاء المرحلة الحالية للمشروع.