تمثل عودة المهاجم السريع والزئبقي جوناثان بيتروبا المحترف في رين الفرنسي إذا رفع الاتحاد الأفريقي الإيقاف عنه محوراً هاماً في ارتفاع فرص بوركينا فاسو في التتويج الأول لها باللقب الأفريقي.. ويمتلك منتخب بوركينا فاسو أقوى دفاع في الأمم الأفريقية ولم تهتز شباكه عبر 14 شوطاً في خمس مباريات إلا بهدفين فقط.. أولهما أمام نيجيريا من إيمانويل إيمينيكي هداف البطولة وثانيهما من ركلة جزاء غير صحيحة أمام غانا.. وحافظ باكاري كونيه وكيبا بول قلبا الدفاع والحارسان داودا دياكيتيه وسولاما على نظافة الشباك في ثلاث مباريات متتالية.

ويعول المدير الفني البلجيكي بول بوت على دفاعه الحديدي في إيقاف الهجوم النيجيري الرهيب في نهائي الغد الساخن.. وسبق للفريقين أن التقيا في الدور الأول تحت قيادة الحكم الجزائري الكفء محمد بنوزه وتعادلا 1-1.. وتقدم إيمينيكي لنيجيريا وتعادل آلان تراوريه لبوركينا في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع ومن آخر لمسة من المباراة.

مفاتيح المنتخب البوركيني ترتكز على رباعي محترف في فرنسا هم جوناثان بيتروبا من رين وهداف الفريق آلان تراوريه من لوريان وباكاري كونيه من ليون وتشارلز كابوريه من مرسيليا.

وينال المنتخب البوركيني دعماً هائلاً من الجماهير المصرية الجالسة أمام الشاشات لمعرفتهم الوثيقة بثلاثة من نجوم الفريق.. محمد كوفي من بيتروجيت وعلي رابو من اتحاد الشرطة والحارس داودا دياكيتيه حارس المقاولون العرب السابق.. والطريف أن المنتخب البوركيني كان فاقداً للأمل في عبور التصفيات التأهيلية عندما وضعته القرعة في مواجهة المنتخب المصري الرهيب في الدور الأخير للتصفيات.. ولكن المصريين قدموا له خدمة كبيرة بسقوطهم في الدور قبل الأخير أمام منتخب أفريقيا الوسطى.. ولم يتمكن البوركينيون من عبور أفريقيا الوسطى إلا في الوقت بدل الضائع من لقاء الإياب في واجادوجو بهدف ثالث ليفوزوا 3-1 وعوضوا خسارة الذهاب 1- صفر.