لن نضيف جديدا إذا أكدنا أن منتخب نيجيريا استحق الفوز بكأس الأمم الأفريقية عن جدارة.. أو أنه كان الفريق الأفضل في كل الأدوار وكل المباريات.. أو أن الهدف الرائع الذي سجله مهاجمه المحلي صنداي مبا سيدخل تاريخ كرة القدم كأحد أجمل الأهداف على مر العصور.. أو أن الهدف الأسطوري حمل شبهة خطأ تحكيمي لوجود تسلل مؤكد عند بداية الهجمة.

قررت السير عكس الاتجاه للإشارة إلى بعض الملاحظات والمفارقات والأرقام التي ارتبطت بفوز نيجيريا باللقب الأفريقي.. وهي ترتبط ارتباطا وثيقا بالجزائر وبالرقم ثلاثة.

الفوز هو الثالث لنيجيريا باللقب بعد بطولتي 1980 و1994.. وتحقق بعد 33 عاما من الفوز الأول.. وكان الفوز الأول باللقب قد تحقق فى لاجوس بعد الفوز على منتخب الجزائر في النهائي بثلاثة أهداف نظيفة.. والفوز الأخير تحقق في جنوب أفريقيا بعد ثلاث مباريات أدارها حكما الجزائر محمد بنوزة وجمال حيمودي للنسور الخضر.

بنوزة أدار مباراتهم مع بوركينا فاسو في مستهل مشوار نيجيريا في الدور الأول وانتهت بالتعادل 1-1.. وبعدها أدار حيمودي مباراتيهما ضد ساحل العاج في ربع النهائي وضد بوركينا فاسو فى النهائي.

وهي المرة الثالثة من أصل ثلاث بطولات تحرز فيها النسور الخضر لقبها عندما تواجه ساحل العاج ولا تخسر منها.. وسبق أن تعادلا في الدور الأول عام 1980 وتعادلا مجددا في الدور نصف النهائى عام 1994 في تونس وعبرت نيجيريا بركلات الترجيح.. وكان العبور الأصعب في 2013 على حساب الأفيال المدججين بالمحترفين وأقوى المرشحين للتتويج.

وهدف النصر لنيجيريا في النهائي جاء بعد ثلاث لمسات متتالية كلها في الهواء من صنداي مبا.. والطريف أن اسمه سواء باللغة الإنجليزية أو بالعربية مكون من ثلاثة حروف فقط وهو الأقصر بين كل أسماء النسور الخضر.