قال قائد مراكز الجوازات بمداخل مكة المكرمة العقيد خالد بن رداد الحارثي، إن اللجنة الإدارية المعنية بمحاكمة المتورطين في نقل الحجاج المخالفين لأنظمة الحج وتهريبهم تنظر في قضايا المضبوطين على مدار الساعة حيث تتم المحاكمة الفورية من قبل اللجنة، مبينا أن اللجنة التي يرأسها قضاة تم تعزيزها من أجل محاكمة المخالفين وإيقاع العقوبات عليهم المنصوصة في النظام.

وبين أن الجوازات استعانت بـ72 فتاة من المفتشات للعمل في نقاط الجوازات الثماني بالتناوب على مدار الساعة لتفتيش السيدات والكشف عن حيل الذين يحاولون تجاوز النقاط متنكرين في أزياء نسائية أوالسيدات اللاتي ينتحلن شخصية المواطنات.

وكشف الحارثي، مشروعا جديدا في طريق أكبر منافذ حجاج البر، وجه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بإنشائه وتم إنجازه خلال 20 يوما تقريبا، وهو إنشاء ساحة للتفويج والفرز في منطقة البهيتة وإلغاء نقطة الزيمة التي كانت تشهد تكدسا للمركبات في كل عام نظرا لكون الطريق لا يتسع سوى لـ3 مسارات للفرز.

وقال الحارثي إن الساحة الجديدة تشمل 17مسارا منها 3 مسارات للشاحنات، و14 مسارا للسيارات الصغيرة، وأضاف أن خطة السير التي سيتم تطبيقها اعتبارا من غرة ذي القعدة تتضمن تحويل المركبات كافة من الطريق العام إلى ساحة الفرز عن طريق مدخل الساحة الذي يضم 5 مسارات، لتجد المركبات أمامها 17 مسارا مفتوحا للتفتيش والتفويج، مشيرا إلى أن الساحة تختصر الانتظار في أيام الذروة من 4 ساعات كما يحدث كل عام إلى 10 دقائق فقط. وعن آلية العمل، أشار إلى أن السائقين المخالفين يتم حجز مركباتهم فورا وإحالتهم إلى اللجنة الإدارية، أما الحجاج فتتم إعادتهم في حافلات خاصة تم تجهيزها لهذا الغرض إلى داخل محافظة الطائف، ولن يسمح لهم بمواصل السير على الأقدام إلى مكة المكرمة.

وبين الحارثي، أن السعوديين الذين يأتون بمركباتهم محرمين دون تصريح حج ولا يوجد عليهم مخالفات نقل حجاج غير مرخصين فتتم إعادتهم عبر مسار خاص إلى الطائف وعدم السماح لهم بتجاوز النقطة، مؤكدا أنه لا تهاون مع المخالفين، ولن يسمح بتجاوز من لا يحمل تصريحا، وقال "يجب أن يعرف الجميع أن المخالفين ستتم إعادتهم من النقطة فلا يشقون على أنفسهم".

وأشار الحارثي إلى أن مداخل مكة المكرمة هذا العام تم تقليصها من 11 نقطة إلى 8 مراكز هي البهيتة، الشميسي السريع، الشميسي القديم، والكر، والحسينية، العكيشية الكعكية، من أجل إحكام السيطرة عليها، مشيرا إلى أنه تم تزويد النقاط كافة بأجهزة للكشف عن الوثائق المزورة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 3 مسارات في نقطة الشميسي للعائلات والموظفين وغير المحرمين.