وقع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة مع شركة "ياه لايف" الإماراتية للبث التلفزيوني الفضائي، اتفاقية تمتد لمدة خمس سنوات، لبث 6 قنوات تلفزيونية سعودية بنظام الدقة العالية وهي القرآن الكريم والسنة النبوية والسعودية الأولى والإخبارية والثقافية، والرياضية الأولى.

وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية المتحدث الرسمي بوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع لـ"الوطن" أن الوزارة تحتاج للمزيد من الوقت لتهيئة جميع قنواتها للبث بتقنية الدقة العالية، وذلك يحتاج تحسينا للبنية التحتية للقنوات وهو ما نعمل عليه حاليا، مشيرا إلى أن قناة القرآن الكريم جاهزة للبث بهذه التقنية وباقي القنوات تحتاج إلى التحسين بالبنية التحتية في الأستوديوهات وأجهزة نقل الإشارة، والاتفاقية مع الشركة تستمر لمدة 5 أعوام.

وفي إجابة عن محتوى برامج القنوات السعودية حاليا، قال"نحن لا ندعي الكمال ولدينا نواحي قصور، وأنا متفائل بتحويل الوزارة إلى هيئة وما يتبع ذلك من تطوير وتعديل ملموس في كافة المستويات".

وأوضح أن الوزارة تعمل حاليا على إنشاء شركة تختص باستقراء نسب المشاهدة وسترى النور قريبا وتعطي مصداقية في رصد نسب وأحجام المشاهدة لكل برنامج يبث على القوات السعودية عن طريق تقنيات متطورة تعطي نتائج سريعة ودقيقة.

وبين أن التطوير لبرامج القنوات لم يتوقف والآمال معلقة على التحول إلى هيئة التي إن ما رست عملها ستشكل نقلة نوعية في المخرجات ليس فقط لمواكبة السوق وإنما للمنافسة فيه.