رفض معهد ريادة للأعمال الوطني، طلب أحد المتقدمين على قرض، لإنشاء مشروع تعليم قيادة المرأة للسيارة، وذلك لعدم وجود ترخيص لهذا النشاط.

وطالب مدير معهد ريادة للأعمال الوطني بفرع مدينة الرياض عبدالحميد الدرويش المتقدمين على قروض المنشآت الصغيرة، بالتأكد قبل التقديم من إمكانية الحصول على تراخيص المشروع، مشيراً إلى أن أحد المتقدمين للمشروع لم يستطيع الحصول على الترخيص.

وقال الدرويش خلال محاضرة ألقاها في كلية الاتصالات بمدينة الرياض أمس، إن هناك مشاريع لم تصدر لها تراخيص مستشهدا بأحد الاشخاص الذي تقدم بطلب تمويل لمشروع تعليم قيادة المرأة، مضيفاً: "وهذا المشروع لم يتم ترخيصه حتى الآن لكي يتم تمويله".

وبين الدرويش أن شرط الكفيل الغارم شكل عائقا أمام الرياديين، ما جعل بنك التسليف يلغي الشرط للراغبين في تمويل مشاريعهم الصغيرة عبر معهد ريادة، مضيفاً أنه يطلب من الريادي "طالب التمويل" شخصاً يعرف عليه بشرط أن يكون موظفاً وليس كفيلا غارما، وأن السقف الأعلى لتمويل المشاريع الصغيرة هو 300 ألف ريال، كما أنه يصرف لصاحب المشروع راتبا شهريا مقداره 3 آلاف ريال لمدة سنتين.

وأوضح الدرويش أنه يجب على طالب التمويل أن يكون متفرغاً، بالإضافة إلى أن ريادة لا تطلب إخلاء الطرف من جهة عمل المقترض إلا بعد الموافقة على طلبه قبل صرف الدفعة الأولى للريادي، مضيفا أن من شروط تمويل المشروع أن يكون المتقدم سعوديا وأن لا يقل عمره عن 18 سنة، وأن تكون له خبرة أو خلفية كافية عن المشروع.

وقال إن تمويل المشروع وقبوله في البرنامج لا يقف على ذوي الاختصاص وإنما أيضا من لهم خبرة ورغبة في هذا المشروع، ولكن المهم أن يكون متفرغا.