انهارت فجر أمس التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، التي تم التوصل إليها أواخر الأسبوع الماضي بوساطة مصرية، حيث قامت قوات الاحتلال بقتل ناشط من كتائب القسام الجناح العسكري للحركة، وهو ما ردَّت عليه فصائل فلسطينية بإطلاق صواريخ محلية الصنع على تجمعات إسرائيلية محيطة بالقطاع. وقالت حماس: إن سليمان القرا (25 عاما) استشهد وأصيب آخر بجروح، في غارة نفذتها طائرات الاحتلال خلال عملية توغل شرق خان يونس، فجر أمس.

من جهة ثانية أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لـ "الوطن"، أن الرئيس محمود عباس وجه رسائل إلى عدد من القادة في العالم، خاصة قادة دول الاتحاد الأوروبي، حثهم فيها على دعم المسعى الفلسطيني للحصول على مكانة دولة غير عضو في الأمم المتحدة. وقالت دائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير في بيان أمس: "بالقيام بهذه المبادرة نطلب من العالم أن يؤكد مجددا أن الفلسطينيين ليسوا استثناء من القاعدة الدولية، وأنه لن تتم معاقبتهم على انتهاج مبادرة سلمية ودبلوماسية على أساس القانون الدولي".

في سياق منفصل قال نادي الأسير الفلسطيني: إن سلطات الاحتلال ستفرج اليوم عن الأسير حسن الصفدي من نابلس بعد أن خاض إضرابين عن الطعام.

وعلى صعيد الانتخابات الإسرائيلية القادمة ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيجدور ليبرمان بتشكيل لائحة واحدة أثار استياء واسعا في حزبيهما.