رحب حلف شمال الأطلسي "الناتو" بإعلان اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان موعد الانتخابات الرئاسية والإقليمية المقبلة. وقال المتحدث المدني باسم الناتو دومينيك ميدلي، في مؤتمر صحفي في كابول، أمس، إن الانتخابات المقررة في الخامس من أبريل 2014 تمثل فرصة تاريخية لأفغانستان، معربا عن تطلع الحلفاء وقوة المساعدة الأمنية في أفغانستان (إيساف) "لعملية ديموقراطية، وفقا للدستور، الأمر الذي يسهم في تحقيق الاستقرار والأمن والرخاء".

ميدانيا، توفى جندي أطلسي متأثراً بجروح أصيب بها في الجنوب الأفغاني، بينما قتل 5 مسلحين من طالبان بغارة جوية. ولم يكشف بيان الحلف الأطلسي أمس هوية الجندي القتيل، في حين أن معظم القوات الأجنبية المنتشرة في الجنوب من أميركا وبريطانيا، وأستراليا. وبلغ بمقتل هذا الجندي عدد قتلى القوات الأجنبية بأفغانستان العام الحالي نحو 373 جنديا منهم 281 أميركياً مقابل 566 جنديا العام الماضي.

في هذه الأثناء، أكد مسؤولون أمنيون أن ما لا يقل عن 5 مسلحين من طالبان بينهم قيادي بارز لقوا مصرعهم بغارة جوية نفذتها طائرات الحلف الأطلسي الليلة قبل الماضية غرب كابول.

وأعلن الناطق باسم حاكم الإقليم شاهد الله شاهد أمس، أن القيادي بحركة طالبان في منطقة تشك بولاية ميدان وردك، ويدعى الملا إحسان قتل برفقة 4 من أنصاره جراء غارة جوية في منطقة خوات.

كما أصدرت الدائرة الإعلامية للقوات الدولية بياناً في كابول أمس أكدت فيه مقتل 8 من مسلحي طالبان الليلة قبل الماضية في مديرية تشك، دون مزيد من المعلومات.

وفي السياق، قتل 4 مسلحين من شبكة حقاني بينهم القيادي الملا عبدالغفار بغارة جوية نفذتها طائرة استطلاعية دون طيار الليلة قبل الماضية في منطقة برك بركي بولاية لوجر (60 كيلومتراً جنوب كابول)، حسبما أعلن حاكم المديرية محمد رحيم أمين.

وفي باكستان، هاجم مسلحون مجهولون سيارة لمنظمة اليونيسيف في كراتشي ما أسفر عن إصابة أحد الموظفين وهو مصري الجنسية في كتفه. وهذا الهجوم هو الثاني على موظفي الأمم المتحدة.

وفي حيدر أباد، ثاني أكبر مدن إقليم السند بعد كراتشي، قتل 3 أشخاص وجرح ثلاثة آخرون بهجوم مسلح. وتعتقد الشرطة أن الهجوم ذو صبغة طائفية لأن الضحايا من الفئة البريلوية (الأحناف).

وفي كراتشي أدت عمليات القتل المستهدف إلى مقتل 4 أشخاص وجرح شخصين بينهم قائد بحزب عوامي الوطني وضابط من الشرطة.

وفي جالا بيلا في جارسدة بإقليم خيبر بختونخواه انفجرت قنبلة وضعت على دراجة هوائية بالقرب من مخفر للشرطة مما أدى إلى إصابة 8 أشخاص بينهم 5 من الشرطة.