تفاعل رواد الفضاء مع عدد من الطلاب الموهوبين في حوار جمعهم في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" خلال زيارة لهم اليوم، حيث تطرقوا إلى أهمية تحفيز العقول للاكتشاف والإنتاج والعمل على تنمية أدواتهم الذاتية ليستطيعوا أن ينيروا العالم بإبداعاتهم.

وعرض رواد الفضاء فيلماً عن رحلاتهم الفضائية وقدموا شرحاً لمهامهم التي قاموا بها، وبادلوا الطلاب الإجابة على تساؤلاتهم ، فيما عبّروا عن إعجابهم بما شاهدوه من مشاريع ومبادرات تهدف إلى بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومة الشامل.

والتقى وفد رواد الفضاء مسؤولي المؤسسة وقياداتها، حيث استعرض نائب الأمين العام لـ"موهبة" الدكتور محمود نقادي أهداف "موهبة" وإنجازاتها، مبيناً أن المؤسسة تعمل على تحقيق أهدافها الاستراتيجية وأهمها رعاية الموهوبين والمبدعين، ودعم القدرات الوطنية، وإيجاد رواد من الشباب المبدع والموهوب في مجالات العلوم والتقنية، لافتاً إلى أن رؤية "موهبة" هي جعل المملكة مجتمعاً مبدعاً فيه من القيادات والكوادر التي تدعم تحولها إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة.

وتجول الوفد في المعرض الدائم في مقر المؤسسة في الرياض، وأطلع على عدد من نماذج الاختراعات التي نال فيها المخترعين جوائز وميداليات في المشاركات الدولية، وعلى أهداف المؤسسة واستراتيجيتها وإنجازاتها على المستويين المحلي والدولي، مبدين إعجابهم بما شاهدوه من منجزات، بعد ذلك التقوا بعدد من الطلاب والطالبات الذي تشرف مؤسسة "موهبة" على تعليمهم.

من جانب آخر عرضت رائدتا الفضاء الأميركتين الدكتورة ماري ويبر والدكتورة آنا فيشر اليوم أمام طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن و أعضاء هيئة التدريس عن تجربة المرأة في الفضاء، وأشادتا بالمرأة السعودية وما وصلت إليه من مراكز مرموقة تعد مفخرة للمملكة وما تحقق لها من مكاسب في عهد خادم الحرمين مرجعتي السبب إلى عصر النهضة السريعة التي تشهدها المملكة وحرص القيادة على مواكبة التطور.

وتأتي هذه الزيارة ضمن فعاليات المؤتمر السعودي الدولي لتقنيات الفضاء والطيران 2012 , الذي انطلقت أعماله في الرياض بالتزامن مع المؤتمر الدولي الـ25 لجمعية مستكشفي الفضاء، وذلك بغرض التعارف والاطلاع على الجامعة ومرافقها.