ينطلق في محافظة العلا مطلع الشهر المقبل المؤتمر الأول للآثار والسياحة "تحديات وتطلعات" الذي تنظمه جامعة طيبة بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة والآثار، وذلك بمشاركة باحثين وخبراء متخصصين في مجالات السياحة والآثار والتاريخ من داخل السعودية وخارجها.

وأوضح مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، أن المؤتمر الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام يمثل فرصة للباحثين المتخصصين في مجالي الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات، كما يهدف إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العلا على مر العصور.

وأشار إلى أنه سيستعرض سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في محافظة العلا، وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي، وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، إلى جانب استعراض المقومات السياحية في المحافظة.

ولفت إلى أن المحاور التي سيناقشها المشاركون في المؤتمر تشمل آثار العلا وتاريخها، وذلك من خلال حقب زمنية متعددة بدءا من آثار ما قبل التاريخ، وآثار ما قبل الإسلام، والآثار الإسلامية، وآثار العلا في أدب الرحلات.

وأضاف أن المؤتمر سيبحث إدارة موارد التراث الثقافي، من خلال عدة موضوعات تشمل استعراض موقع الحجر التاريخي كموقع تراث عالمي، واستعراض استراتيجية إدارة التراث، وسبل حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه. من جهته، أفاد المشرف على فرع جامعة طيبة بمحافظة العلا رئيس اللجنة التنظيمية واللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي أن اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت 180 ملخصا للأبحاث قدمها مشاركون من 24 بلدا من أشهر الدول التي تميزت بتطور البحوث في مجال الآثار والسياحة.