تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة جازان أمس، في تعليق الدراسة بمدارس المنطقة، وإخلاء ثلاث مدارس بسبب "تماس" في التمديدات الكهربائية، كما تسببت في انهيار جزئي لمبنى على طريق الميناء، وسقوط مركبات في حفريات ببعض الطرق.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني في تصريح صحفي أمس، أن غرفة القيادة والسيطرة استقبلت عدة بلاغات عن "تماسات" كهربائية في بعض المدارس بسبب مياه الأمطار، إذ تلقت بلاغاً عن "تماس" كهربائي في المدرسة الحادية عشرة الابتدائية والروضة الخامسة للبنات، وانتقلت على الفور فرق الإطفاء والإسعاف والإنقاذ للموقع، واتضح أن الحادث عبارة عن "تماس" كهربائي في أكثر من موقع واحد وانقطاع التيار الكهربائي في المدرسة. وجرى إخلاء الموقع من قبل إدارة المدرسة دون حدوث أي إصابات، فيما تم تسليم الموقع للجهات المختصة على ألا يعاد التيار الكهربائي إلى المدرسة إلا بعد الصيانة الكاملة للتمديدات الكهربائية.

وأضاف الرائد القحطاني أن عمليات الدفاع المدني تلقت أيضا بلاغا عن حريق بسيط في الثانوية الرابعة للبنات بجازان، وعلى الفور تم تحريك فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف للموقع، واتضح أن الحادث عبارة عن تصاعد أدخنة من باطن الأرض بجوار غرفة الكهرباء بالمجمع التعليمي بسبب تشبع الأرض بالمياه مما أدى إلى احتراق في غطاء الكيبل الكهربائي، وتم استدعاء فرقة الكهرباء، والتي شرعت على الفور في معالجة الوضع. وتمت مواصلة اليوم الدراسي دون حدوث أي إصابات.

كما بين القحطاني ورد بلاغ عن وجود حريق في المجمع الأكاديمي للبنات التابع لجامعة جازان، وتم تحريك فرق إطفاء وإسعاف وإنقاذ إلى الموقع، والكشف عليه دون أن يتم العثور على أي "تماسات" كهربائية. وتم تسليم الموقع لمندوب الجامعة. وأشار إلى أن غرفة العمليات تلقت بلاغات عن سقوط مركبات في حفريات ببعض الطرق، مشيراً إلى أن فرق الدفاع المدني أخرجت 8 مركبات علقت في حفرية تابعة لإحدى الشركات المنفذة للمشاريع على طريق الستين، مؤكداً عدم وقوع إصابات، فيما اقتصرت الحوادث على تلفيات في المركبات.

من جهته، بين مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن القفيلي الذي باشر ميدانيا الحوادث التي سببتها الأمطار، أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية كل فيما يخصه، ونشر دوريات السلامة لمتابعة الموقف، مشددا على التقيد بتعليمات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات خاصة عدم الاقتراب من مصادر الكهرباء والتجمعات المائية. فيما بين الناطق الإعلامي لإدارة التربية والتعليم بجازان محمد الرياني، أن الدراسة علقت في مدينة جازان، وتم إخلاء ثلاث مدارس بسب "تماسات" كهربائية.

وفي ذات السياق، أوضح الناطق الإعلامي لصحة جازان محمد صميلي، أن حريقا نشب في مكيف بغرفة تستخدم كمستودع بقسم الطوارئ بمستشفى الطوال العام، إثر "تماس" كهربائي بسبب الأمطار.


.. وانصراف مبكر بمدرسة بنات

رفحاء: فهد المختاري

أدى تسرب مياه الأمطار إلى إخلاء الابتدائية الثالثة للبنات بالعويقيلة (150 كيلو مترا شرق عرعر)، حيث اضطرت إدارة المدرسة إلى إخلاء جميع الطالبات والمعلمات بعد تسرب مياه الأمطار إلى إحدى التمديدات الكهربائية بالمدرسة أمس.

وأوضح المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية سطام السلطاني أن مديرة الابتدائية الثالثة بالعويقيلة أخلت صباح أمس المدرسة من الطالبات بعد تسرب مياه الأمطار إلى إحدى التمديدات الكهربائية، مبيناً أن المديرة مارست الصلاحيات الممنوحة لها في مثل هذه الظروف.

وأشار إلى أنه تابع الواقعة مدير مكتب التربية والتعليم بقطاع العويقيلة، كما وجه المدير العام للتربية والتعليم عبدالرحمن الروساء فريق الصيانة بتفقد المدرسة ومعالجة التسريبات.