أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس منح مساعدة إنسانية إضافية قيمتها 30 مليون دولار للمتضررين من النزاع في سورية، ورحبت بالائتلاف الجديد للمعارضة السورية. وقالت كلينتون في بيرث غرب أستراليا "يسعدني أن أعلن أن الولايات المتحدة ستقدم 30 مليون دولار إضافية كمساعدة إنسانية لتوفير الغـذاء للـذين يـعانون من الجوع في سورية واللاجئين الذين فروا إلى تركيا والأردن ولبنان والعراق".

وقد زادت واشنطن الأسبوع الماضي مساعداتها إلى 165 مليون دولار بسبب تزايد عدد السوريين النازحين في بلادهم وخارجها مع حلول فصل الشتاء.

وعقب مناقشات حول الأمن والدفاع مع مسؤولين أستراليين، قالت كلينتون "اتفقنا على أن تكوين ائتلاف للمعارضة السورية يعد اختراقا كبيرا سيساعد المجتمع الدولي على تحسين توجيه مساعداته لمن هم أكثر حاجة إليها".

وأضافت "طالبنا بمثل هذا التنظيم منذ فترة طويلة" موضحة أن واشنطن تريد الآن استمرار هذه الديناميكية. وشددت هيلاري على أنه "عندما تجتاز المعارضة السورية تلك المراحل وتثبت فعاليتها في الدفع نحو سورية موحدة ديموقراطية وتعددية، سنكون مستعدين للعمل معها لتوفير المساعدة للشعب السوري".

إلى ذلك يعتزم الأردن إنشاء مخيم ثالث للاجئين السوريين في الرمثا قرب الحدود السورية. وقال المتحدث الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود إن "الحـكومة وافـقت على استحداث مخيم ثالث للاجـئين السـوريين في لواء الـرمثا لاستيعاب اللاجـئين الـفرادى". وأضاف أن "الحكومة خصصت 100 دونم بمحاذاة جامعة العلوم والتكنولوجيا في لواء الرمثا بهدف استيعاب ما يقارب 18 ألف لاجئ سوري من الفرادى"، مشيرا إلى أن "السعودية ستعمد إلى توفير 1800 خيمة للمخيم الجديد".