وافق مجلس الشورى أمس على تحمل الدولة المقابل المالي لامتحان القدرات العامة للطلاب والطالبات المتقدمين لأول مرة، وتضمين التكاليف المالية في ميزانية وزارة التعليم العالي، إضافة إلى إقرار مشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية ومشروع نظام مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري، فيما أسقط المجلس خمس توصيات إضافية على تقرير وزارة التعليم العالي والجامعات.

جاء ذلك عقب استماع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقريرين السنويين لوزارة التعليم العالي والجامعات للعامين الماليين 1431 / 1432- 1432 / 1433.

ووافق المجلس على ضبط وتوجيه عقود برامج التعاون العلمي والبحثي في الجامعات، وعلى وضع خطة زمنية لتحويل فروع الجامعات في المحافظات إلى جامعات مستقلة.

واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية، ووافق على مشروع اللائحة المكون من 13 مادة.

وصادق المجلس على توصية إضافية قدمها الدكتور عبدالملك الخيال، نصها "على العاملين في الدور الاجتماعية الإلمام بطرق الإنعاش القلبية للمسنين" لتدخل بذلك ضمن لوائح النظام.

وردا على سؤال لـ"الوطن" حول حماية من تؤويهم الدور من العنف، أوضح نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية حمد القاضي في مؤتمر صحفي عقب الجلسة، أن هناك نظاما لدى المقام السامي سبق أن أقره المجلس للحماية من الإيذاء يكفل الحماية لهم.

وأسقط المجلس عددا من التوصيات الإضافية على تقرير وزارة التعليم العالي والجامعات، منها توصية عضو المجلس الدكتور عبدالله الدوسري الداعية إلى دراسة إلغاء أو دمج كليات المجتمع وتحويلها إلى كليات علمية أو طبية متخصصة تمنح شهادة البكالوريوس، فيما سقطت توصيتان للدكتور عبدالرحمن العطوي، الأولى تدعو إلى إحداث وحدة إرشاد ديني واجتماعي وأسري في الملحقيات الثقافية لرعاية المبتعثين وأسرهم، والثانية تتعلق بدراسة إمكانية إنشاء جامعة مستقلة لعلوم التربية والتعليم.

وسقطت توصية أخرى قدمها الدكتور خالد السيف بشأن إعداد آلية يتم من خلالها إيجاد تصنيف وطني للجامعات السعودية فيما بينهما وفيما بين الكليات المتماثلة فيها، وتوصية خامسة للواء الطيار عبدالله السعدون تنص على تعاقد وتعاون الجامعات والكليات الناشئة مع جامعات عالمية عريقة من دول مقترحة للاستفادة مما لديها من مناهج وأعضاء هيئة تدريس ونظم.

واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح مشروع نظام مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري والمقدم من عضو المجلس اللواء الدكتور محمد أبو ساق بموجب المادة 23 من نظام المجلس، وتبنت اللجنة المقترح وقامت بدراسته وتطويره وتقديمه للمجلس في جلسة ماضية، ووافق المجلس على مشروع المقترح المكون من 16 مادة.

كما صادق المجلس على تعديل "مونتريال 1997" وتعديل "بكين 1999" الخاص بـبروتوكول مـونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، بعد أن استمع المجـلس إلى تـقرير من لجـنة الشؤون الصحية والبيئة.

وعلى صعيد متصل، رفع مجلس الشورى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له.

وقال بيان أصدره المجلس في مستهل أعمال جلسته أمس، برئاسة رئيس المجـلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ "تابع المواطنون لحظة بلحظة البيانات التي أصدرها الديوان الملكي وكان آخرها البيان الصادر فجر هذا اليوم (أمس) والذي زف لهم بشرى نجاح العملية التي أُجريت له وعبروا عن مشاعرهم الجياشة ومحبتهم الصادقة لخادم الحرمين الشريفين، رافعين أكف الضراعة لله تعالى بأن يمن على خادم الحرمين الشريفين بالشفاء العاجل".

من جهة أخرى، استنكر المجلس العدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة مما تسبب في العديد من القتلى والجرحى بين النساء والأطفال والمدنيين العزل. وأشار إلى ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي ومنظماته بمسؤولياته لوقف هذا العدوان الوحشي، وتحكيم العقل حفظا لدماء الأبرياء.


"التقويم الأكاديمي  العسكري"

• يرتبط برئيس مجلس الخدمة العسكرية.

• يتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة ومقره الرياض.

• يهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم الأكاديمي والتدريب العسكري.

• منح الفرص لخريجي التعليم العسكري لمواصلة دراساتهم في الجامعات.

• وضع سياسات وقواعد الاعتماد والتقويم العسكري ومعاييره وشروطه.

• تعتمد المواد المالية للمركز على ما يخصص له من اعتمادات في الميزانية العامة.