دعت السلطات الأميركية مواطنيها إلى عدم التوجه إلى اليمن ومغادرة المقيمين فيه بسبب وضعه الأمني، وذلك في رسالة نشرتها السفارة الأميركية في صنعاء أمس على الإنترنت.

من جهة أخرى تترقب الأوساط اليمنية قرارات حاسمة من المقرر أن يصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي قريبا لإنهاء جمود العملية السياسية في البلاد، والحد من تصاعد الاحتجاجات في أوساط قوى الحراك الجنوبي وبدء عملية إعادة هيكلة مؤسستي الجيش والأمن المنقسمتين منذ الأحداث التي شهدتها البلاد العام الماضي، وأدت إلى إخراج الرئيس السابق علي عبدالله صالح من السلطة.

وأوضحت مصادر أن هادي أطلع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على القرارات الرئاسية التي يعتزم إصدارها خلال الفترة القادمة والمتضمنة ترتيبات تهدف للتخفيف من حدة الاحتجاجات وتصاعد مطالب فك الارتباط بين الشمال والجنوب، والتدابير الرئاسية الوشيكة لبدء عملية إعادة هيكلة الجيش والأمن، من بينها إحداث تنقلات وتغييرات في أوساط القيادات العسكرية والأمنية المثيرة للجدل وإنهاء الانقسام في صفوفهما.

وقالت المصادر إن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عبداللطيف الزياني أبدى تأييد الأمانة العامة لمجلس التعاون للقرارات الرئاسية وشيكة الصدور. كما طالب الرئيس هادي بالتسريع بإصدارها، خاصة القرارات المتعلقة بالتخفيف من حدة تصاعد الاحتجاجات في أوساط قوى الحراك الجنوبي وإعادة النظر في السقف الزمني المحدد لعقد مؤتمر الحوار الوطني، المقرر في نهاية الشهر الجاري، كونه قد لا يتواءم وطبيعة الاستحقاقات التي يتطلبها انعقاد المؤتمر وضمان خروجه بالنتائج المتوخاة منه.

وكان بان كي مون والزياني غادرا صنعاء بعد مشاركتهما في الاحتفال بمناسبة مرور عام على توقيع المبادرة الخليجية، وقدما دعماً واضحاً للرئيس هادي لتطبيق المبادرة.

وفيما أصدرت محكمة يمنية أمس حكما بإعدام أسامة عبدالسلام حميد مفضل، وأكرم محمد يحيى مفضل بعد إدانتهما بمهاجمة وقتل اثنين من أفراد أمن مديرية بني حشيش في صنعاء، وقالت وزارة الدفاع إن مسلحين بوادي عبيدة اختطفوا نائب مدير عام محطة مأرب الغازية المهندس محمد ثابت الأبيض.

وفي السياق، أبطل خبراء المتفجرات بمحافظة حضرموت مفعول عبوةٍ ناسفةٍ زُرعت أمام مقرٍ للشرطة.

وأوضحت وزارة الدفاع أن عناصر من تنظيم القاعدة زرعت العبوة أمام مقر شرطة مديرية القطن، إلا أن خبراء المتفجرات تمكنوا من تفكيكها.