مخالفات بالجملة تستهدف غش المواطنين، تمارسها عمالة مخالفة لأنظمة الإقامة والعمل، مستغلة أحواش مجهولة شيدت دون أوراق رسمية تثبت ملكيتها، وتم تأجيرها لهذه العمالة من قبل ملاكها، حيث تجاوزت هذه العمالة خلط الأسمنت بالتراب وإعادة تصنيع الإطارات التالفة، لتصل إلى تجميع وإعادة تصدير الأسماك الفاسدة إلى الأسواق.

وفي الوقت الذي شكا فيه مواطنون من استغلال العمالة لأحواش مجهولة تم بناؤها ليلا من قبل لصوص الأراضي، لممارسة غش المواطنين، تحولت هذه العمالة إلى مهنة تصدير الأسماك الفاسدة للأسواق، بعد أن كشفت الجهات الأمنية حيلهم في غش مواد الأسمنت وإعادة تصنيع الإطارات التالفة.

ففي حي بريمان الشعبي شرق جدة، استغلت عمالة مخالفة حوشا مساحته تبلغ نحو 900 متر مربع، استأجره أحدهم من مواطن، لممارسة الغش داخله، حيث أتلفت بلدية بريمان الفرعية التابعة لأمانة جدة أمس نحو طنين من الأسماك الفاسدة في هذا الحوش قبل بدء العمالة في تصديرها إلى الأسواق مرة أخرى.

وأوضح رئيس بلدية بريمان المهندس عبدالله العجمي أن مراقب البلدية رصد أثناء جولته المسائية تحركات مشبوهة لعدد من العمالة بأحد الأحواش الكبيرة بحي بريمان الشعبي، وتحديدا بجوار المقبرة الشرقية، وأنه حين أراد المراقب تنفيذ مهامه الرقابية أغلق العمال الموقع لمنعه من الدخول.

وأكد أنه بعد اتخاذ العمالة هذا الإجراء تم على الفور التنسيق مع الإدارات المعنية وإبلاغ الدوريات الأمنية لمساندة البلدية في مهمتها، وتمت مداهمة الموقع وعثر بداخله على كمية كبيرة من الأسماك المجففة الفاسدة، التي جهزتها العمالة المخالفة عبر تعبئتها في أكياس لتوزيعها على المحلات التجارية. وقال العجمي إنه تم إتلاف كامل الكمية التي تقدر بطنين، مع التحفظ على العمال وتسليمهم للدوريات الأمنية ومصادرة سيارة "فان" لنقل وتوزيع البضائع. ويجري استكمال الإجراءات النظامية حيال الموقع.