في خطوة حظيت باهتمام ومشاركة مجتمعية واسعة، نفذ 145 شبابا متطوعا بقرية الظبية بمحافظة صبيا بجازان، حملة تطوعية لنظافة الشوارع، على مدى يومين تضمنت رفع النفايات والأتربة المتراكمة، وإصلاح بعض حفريات الشوراع، وذلك بعد تكدس النفايات في شوارع قريتهم.

وثمن رئيس بلدية صبيا المهندس أبو بكر مطهر، جهود الفرق التطوعية، مؤكدا لـ"الوطن" أمس، أن هناك قصورا في العقد الحالي لمشروع النظافة في الظبية وما جاورها، لافتا إلى أن العقد الجديد سيكون أفضل من سابقه، مبينا أن العقد الحالي خصص لـ 3 بلديات، ولكن تم توزيعة على 10 بلديات، ولم يتبق سوى 8 أشهر من أصل 5 سنوات. وبين المهندس مطهر، أن هناك مشكلة رئيسة وتعتبر عائقا أمام مشاريع النظافة، وهي مخلفات المواشي ورفعها، إذ لا تشمل مشاريع عقود النظافة رفع مخلفات المواشي، مشيرا إلى أن المخلفات اليومية للفرد العادي تمثل نحو 1.2 كيلو جرام، وما تمثلة مخلفات المواشي كميات كبيرة يصعب إدراجها ضمن عقد مشروع النظافة، مطالبا الجميع بالاهتمام بتوعية المواطن بخطورة وجود حظائر الحيوانات داخل الأحياء السكنية.

إلى ذلك، التقت "الوطن" بالشباب المتطوعين، وبين عبدالعزيز زنقوطي، أن الفكرة انطلقت بعد معاناة الأهالي مع الشوارع المتهالكة وتراكم الغبار بها، مما خلق جوا غير صحي عند تعرض المارة من النساء والأطفال لتلك الأتربة التي ترتفع مع مرور السيارات، موضحا أن الفكرة تبلورت عقب إنشاء صفحة على الـ"فيس بوك" بالحملة التطوعية، وتوجيه دعوة عامة لكل من يرغب التطوع للمشاركة في أعمال الحملة، مؤكدا أنهم تفاجؤا بتقدم 145 شابا ممن أبدوا تحمسا للمشاركة التطوعية في تنظيف شوارع مدينتهم.

فيما أكد عبده شار ومحمد الحازمي، رفع حمولة 22 شاحنة من النفايات في اليومين الأولين من انطلاق الحملة، مشيرين إلى الإهمال الذي تعاني منه القرية.

من جانبه أعرب رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بالظبية أحمد العقيلي، عن تقديره للشباب المتطوعين، لافتا إلى أن اللجنة دعمت الحملة بتوفير شاحنات وآليات أخرى استأجرتها على حسابها، إلى جانب تأمين كل متطلبات المشاركين في الحملة من أدوات النظافة ومستلزمات الوقاية من آثار التنظيف.