بحث لقاء بين وزير الزراعة في جمهورية التشيك بيتر بندل، ورجال الأعمال السعوديين في غرفة الرياض أمس، زيادة حجم التبادل التجاري، والتوسع في المشاريع الاستثمارية، خاصة في المجالات الصناعية التحويلية.

وأكد الجانبان أن التجارة البينية بين البلدين لا ترقي إلى المستوى المتميز لقدراتهما الاقتصادية، واتفقا على العمل خلال المرحلة القادمة، لتذليل الصعاب التي تعوق حركة انسياب السلع وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالزيارات المتبادلة لرجال الأعمال في البلدين.

وأكد وزير الزراعة التشيكي بيتر بندل، أن حكومة بلاده تولي المملكة اهتماما كبيرا، وتسعى إلى إيجاد روابط وعلاقات تجارية قوية، خاصة في المجالات الصناعية والزراعية، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة لدراسة تسهيل الحصول على تأشيرات الزيارة للتشيك، وأن الصعوبات التي تواجه رجال الأعمال في هذا الجانب تشكل عقبة أمام زيادة حجم التبادل التجاري. وقال: إن الاهتمام بتطوير العلاقات التجارية مع المملكة تهدف إلى التوصل لاتفاق مع كافة الجهات المختصة، لوضع خطط يمكن السير عليها مستقبلا في مجالات التعامل التجاري بين البلدين، لافتا النظر إلى أن موقع بلاده وسط أوروبا يعطيها مميزات اقتصادية عدة، منها القرب من أسواق المنطقة، إضافة إلى التطور الذي يشهده القطاع الصناعي، خاصة في مجال الصناعات التحويلية التي تستخدم فيها تقنية صناعية عالية. وشدد الوزير التشيكي على أن التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى إلى طموح الطرفين، مؤكدا أن زيارته الحالية للمملكة ستعمل على معالجة ذلك.