قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان عزت أبو عوف، تأجيل كامل فعاليات دورته الـ35 ليوم واحد، ليبدأ المهرجان فعالياته غدا بدلا من اليوم، مرجعا الأمر إلى قيود أمنية تفرضها الأحداث السياسية القائمة في البلاد. وكان من المقرر أن يتم افتتاح الدورة الجديدة للمهرجان مساء اليوم، في مقر دار الأوبرا المصرية بوسط القاهرة، لكن الموعد تزامن مع مسيرات وتظاهرات دعت إليها قوى سياسية مصرية، على خلفية الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي مساء الخميس الماضي. وقالت نائبة رئيس المهرجان سهير عبدالقادر، إن قرار ترحيل فعاليات المهرجان بالكامل اتخذه وزير الثقافة المصري صابر عرب بالتنسيق مع القيادات الأمنية في البلاد، التي عبرت له عن خطورة إقامة حفل افتتاح المهرجان بالتزامن مع الدعوة لاحتجاجات ومسيرات حاشدة.

ودعت جبهة الإنقاذ الوطني التي تضم عددا من الأحزاب والكيانات السياسية المدنية المصرية إلى مسيرات من أنحاء القاهرة الكبرى تصب في مليونية مجمعة في ميدان التحرير مهد الثورة المصرية، الذي يبعد أقل من كيلومتر واحد عن دار الأوبرا المصرية.

كما دعت جماعة "الإخوان المسلمون" وحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لها، وأحزاب وقوى الإسلام السياسي إلى مليونية ثانية أمام جامعة القاهرة، حيث يقام مهرجان القاهرة السينمائي.