كشفت لجنة النزاهة البرلمانية العراقية أمس، أسماء أكثر من 17 شخصا بينهم مسؤولون كبار، مطلوبون للتحقيق لديها بشأن صفقة السلاح الروسية.

وقال عضو اللجنة جواد الشهيلي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان: إن "هناك وثيقة رسمية موجهة إلى رئاسة البرلمان من قبل لجنة النزاهة البرلمانية أظهرت أسماء الوفد الفني والقانوني والمالي، الذي ذهب إلى روسيا للتفاوض في عقد صفقة السلاح"، مؤكدا "وجود أكثر من 17 شخصية مطلوبة للتحقيق في هيئة النزاهة بينهم وزير الدفاع سعدون الدليمي والمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ والمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي والنائب عزة الشابندر".

على صعيد آخر، دعت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي الأمين العام للأمم المتحدة بتغيير ممثله في العراق مارتن كوبلر؛ لفشله في إدارة ملف حقوق الإنسان وملف التحول الديموقراطي في العراق، الذي كان من المفترض أن تراقبه الأمم المتحدة والملف السياسي فيما يتعلق بالتدخلات الخارجية في الشأن العراقي؛ لأنه أصبح جسرا للتدخل الإيراني في العراق من خلال تصريحاته التي منحت الشرعية لإيران للتدخل.

أمنيا أعلنت السلطات العراقية أمس مقتل 38 مواطنا، وإصابة 125 في تفجيرات استهدفت أماكن عدة من البلاد. وأعلن مستشار محافظ بابل العراقية أن حصيلة التفجير المزدوج في مدينة الحلة بلغت 35 شخصا وإصابة 120 آخرين. وأفاد مصدر بشرطة محافظة الأنبار أمس، أن 12 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في تفجير انتحاري بحزام ناسف وسط الفلوجة (60 كلم شمال غرب بغداد).