بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية اعتبارا من أمس تطبيق إجراءات مطابقة بطاقة الائتمان المستخدمة في سجل الحجز مع البطاقة الأصلية في محطة المغادرة، وذلك في إجراء تم العمل به في الكثير من شركات الطيران للحد من سوء استخدام البطاقات الائتمانية من قبل الآخرين.

وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله الأجهر، أن الإجراء الذي طبقته "السعودية" يهدف إلى حفظ مصالح وحقوق المسافرين وغير المسافرين، وحقوق الخطوط السعودية بعد تكرر حالات استخدام بطاقات الائتمان من غير أصحابها إما بسبب فقدانها أو من خلال عمليات احتيال إلكترونية.

وقال "رصدت شركات الطيران في الآونة الأخيرة ارتفاع وتيرة سوء الاستخدام وعمليات الاحتيال التي تتم على البطاقات الائتمانية خاصة في مجال المبيعات الإلكترونية ومنها تذاكر السفر، ولذلك بدأت شركات الطيران تطبيق إجراء يهدف إلى الحد من عمليات الاستخدام السيئ للبطاقات الائتمانية في السفر حفظا لحقوق المسافرين وغير المسافرين وشركات الطيران، ويتمثل الإجراء في مطابقة البطاقة الائتمانية المستخدمة في سجل الحجز مع البطاقة الأصلية مع ضرورة وجود صاحبها حتى وإن لم يكن ضمن المسافرين".

وأشار الأجهر، إلى أنه في حال رغبة صاحب البطاقة الائتمانية إصدار التذاكر للمسافرين من أفراد أسرته أو من يعول فيتوجب عليه التواجد شخصيا في محطة المغادرة لأول خط سير الرحلة أو مراجعة أقرب مكتب للخطوط السعودية قبل موعد السفر، لإبراز البطاقة الأصلية المستخدمة في شراء التذاكر واعتماد موافقته على إصدار التذاكر والإذن باستخدامها، وعندها لن يتوجب على صاحب البطاقة مرافقة المسافرين في محطة المغادرة طالما تمت مطابقة البطاقة مع سجل الحجز، وهو الإجراء الوحيد لضمان سلامة شراء تذاكر السفر من خلال البطاقات الائتمانية وحفظ حقوق المسافرين وشركات الطيران.

وأكد أن الخطوط السعودية تحرص على توفير كل الخدمات وتحسينها، بما فيها الخدمات الإلكترونية التي وفرت على المسافر الكثير من الجهد والوقت، ومكنته من إجراء كل الخدمات كالحجز وشراء التذكرة وحجز المقعد، وطلب الوجبة والحصول على بطاقة صعود الطائرة وهو في منزله، ولم يعد المسافر في حاجة لمراجعة مكاتب المبيعات والحجز، مؤكدا أن الخطوط ستعمل باستمرار على تطوير الخدمات لمسافريها.