تراجعت أسهم أندية الاتحاد والهلال والأهلي في بورصة التصنيف العالمي للأندية، فيما شذ الاتفاق عن قاعدة التراجع الجماعي للأندية السعودية، وكان صاحب التقدم الوحيد، بعدما سجل سهمه قفزة مقدارها 3 مراكز، متقدما من المركز الـ 152 إلى الـ 149 عالميا برصيد 103 نقاط.

وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء لكرة القدم كشف أمس عبر موقعه الرسمي، عن التصنيف الجديد لأندية العالم الخاص بنوفمبر الماضي.

ورغم التراجع، إلا أن الاتحاد والهلال حافظا على مقعديهما في قائمة أفضل 10 أندية آسيوية، كما حافظت الكرة السعودية على مقاعدها الأربعة في قائمة أفضل 10 أندية عربية.

وكانت بداية التراجع عن طريق العميد الذي فقد 4 مراكز دفعة واحدة ليظهر في المرتبة 110 عالميا برصيد 117.5 نقطة، كما شاركه الهلال نسبة التراجع بفقدانه 4 مراكز أيضا متراجعا للمرتبة 115 عالميا برصيد 115.5 نقطة، واحتل الفريقان المركزين السادس والثامن على التوالي في قائمة أفضل 10 أندية في آسيا.

وكان الاتحاد أول الأندية العربية ظهورا في تلك القائمة الآسيوية محتلا المركز السادس بعد الثلاثي الكوري الجنوبي أولسان "بطل آسيا" وبوهانج وتشونبوك، فيما احتل ريسول الياباني والاستقلال الإيراني المركزين الرابع والخامس على التوالي، واحتل الهلال المركز الثامن، خلف طوكيو الياباني السابع.

وإلى جانب الفارسين السعوديين، ظهر ناد عربي ثالث في القائمة، وهو الكويت الكويتي الذي احتل المرتبة التاسعة، بعد تتويجه بكأس الاتحاد الآسيوي.

في المقابل، سجل سهم الأهلي تراجعا كبيرا قدره 14 مركزا، حيث تقهقر للمرتبة 137 بدلا من 123 برصيد 106.5 نقاط.

وعلى الصعيد العربي، كانت الغلبة للكرة السعودية التي انتزعت 4 مقاعد من العشرة عن طريق الاتحاد "الرابع" والهلال "الخامس" والأهلي "السادس" والاتفاق "الثامن"، في الوقت الذي صعد فيه الهلال السوداني ليقاسم الترجي التونسي الصدارة بعدما احتلا المركز الـ 74 عالميا.

وعلى الصعيد العالمي، لم تشهد قائمة العشرة الأوائل أي تغييرات لافتة، باستثناء اقتحام ليون الفرنسي للقائمة من خلال المركز العاشر بعدما كان يحتل المرتبة 20 عالميا، وتراجع ريال مدريد الإسباني من المركز الخامس للسابع، فيما ظلت الصدارة كالعادة في قبضة برشلونة الإسباني.