أكدت اخصائية التدريب، فاطمة الغزواني، أن عدد المنشآت الاقتصادية لسيدات الأعمال السعوديات تصل إلى 1500 منشأة، بما يمثل 8% من حجم الاقتصاد.

ولفتت إلى أن المرأة السعودية تحتل المرتبة الأولى عالميا في إعالة العمال، حيث إن المستثمرة السعودية تكفل ما يقارب 100 عامل يعولون مالا يقل عن 596 فردا في بلدانهم.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها غرفة أبها أمس، لعدد من سيدات الأعمال، وتناولت خلالها الغزواني أهم متطلبات العمل الاستثماري النسائي في المنطقة، وأسباب نجاحه، مؤكدة على ضرورة فتح مجالات عمل جديدة لعمل المرأة، مثل مغاسل الملابس، والمخابز والمطاعم، وبما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، ومع خصوصية المجتمع.

فيما ناقشت ورشة العمل، أهمية إيجاد شراكة اقتصادية بين سيدات الأعمال في المنطقة، والاستفادة من المزايا التي تقدمها الغرفة التجارية في أبها، من تقديم الاستشارات الاقتصادية، ودراسات الجدوى المجانية؛ لتنفيذ مشاريع نسائية ضخمة، تكون بشراكة سيدات الأعمال، والاستفادة من التسهيلات التي وضعتها الدولة، من قروض في دعم هذه المشاريع.

وأوصت الورشة بتنظيم برامج شاملة لتثقيف وتوعية سيدات الأعمال، في كافة الجوانب: التسويقية، والتثقيفية، والاجتماعية، وأن تتبنى الغرفة تنفيذ برامج متكاملة لدعم سيدات الأعمال في كافة النواحي، من خلال برامج وفعاليات متخصصة يقدمها مركز سيدات الأعمال بغرفة أبها.