أوصى المشاركون في ندوة "الوسطية.. منهج رباني ومطلب إنساني" التي نظمها كرسي الإمام محمد بن عبدالوهاب للوسطية ودراساتها بالجامعة الإسلامية بالعمل على وضع خطوط عامة لضوابط التجديد، لوقف الصراع بين أنصار التراث وأنصار المعاصرة.

ودعت الندوة التي شارك فيها 24 باحثاً وباحثة واختتمت أمس الأربعاء، العلماء والدعاة لإبراز مسألة الإمامة الكبرى التي لا يتجلى الحق فيها إلا بموافقة النصوص وكلام أهل العلم؛ حيث إن رسائل أئمة الدعوة زاخرة بالكلام عن تقرير أمر الولاية، والحث على الائتلاف والاجتماع، واجتناب الفرقة والاختلاف. كما نادت بالعناية بنشر مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب التي توضح معتقده ووسطيته؛ وبنشر الرسائل الجامعية التي تناولت جهود أئمة الدعوة؛ في نشر معتقدهم ووسطيتهم، وترجمة هذه الأعمال إلى أشهر اللغات العالمية؛ لإنقاذ المسلمين من الغلو في الدين، أو من الانحراف في الأخلاق والسلوك. كما نادت الندوة الباحثين الشرعيين والتربويين بإبراز الجوانب الدعوية عند الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأئمة الدعوة من بعده، وبيان ما كان عليه الشيخ وأتباعه من فقه للدعوة، وإدراك لأساليبها، ومن ذلك عمله على التعاون مع السلطة السياسية لإنجاح الدعوة وتطبيقها؛ فكانت نتيجة التآخي بين الشيخ والدولة أن أصبح نظام الحكم – في المملكة العربية السعودية- مضرب المثل في الوسطية، والعدل، والخيرية، والأمن والاستقرار. ودعت الندوة إلى أن يفتح الأدب الإسلامي صدره لكل جديد، ويشرع أبوابه لجميع الثقافات والمعارف؛ فالوسطية لا تعادي الجديد، ولا تقف ضد الإبداع؛ مادام أنهما لا يتعارضان مع ثابت قطعي من ثوابت العقيدة الإسلامية. وناشدت الأندية الأدبية، ومراكز الشباب، والأندية الرياضية، بضرورة نشر الوسطية في العبادات والمعاملات بين الشباب؛ بوسائلها المختلفة؛ وذلك باستقطاب رجال الأدب والتربية والاجتماع والإعلام؛ ليضعوا لهم برامج إعلامية إرشادية تثقيفية. وفي محور: منهج القرآن والسنة في تقرير الوسطية، والدعوة إليها أوصت الندوة باتباع منهج الوسطية في السلوك والأفعال، وأن يكونوا قدوة حسنة في اتباع منهج الوسطية في السلوك والأفعال والأقوال؛ وذلك بتحقيقهم المقاصد الشرعية للوسطية؛ وهي: قيام الأمة بالشهادة على الناس؛ بتحقيق العلم والتبليغ والبيان والعمل، وحفظ الدين أصولاً وفروعًا حالا ومآلا، وحفظ النفس وما يتعلق بها من عقل ونسل ومال، والعدل والعدالة، واليسر ورفع الحرج والتبشير وعدم التنفير، والمداومة على العمل، والحكمة، كما دعتهم إلى ملاحظة حقيقة أن التكليف الشرعي بالوسطية وما يستلزمه تحقيقها في الأمة، ليس على درجة واحدة، أو شكل واحد من أشكال التكليف؛ بل هو تكليف له درجات وأشكال عديدة، تستنبط من طبيعة التكاليف العينية والكفائية وحقيقتهما؛ فهناك درجات متفاوتة من التكاليف، وهي متداخلة، ويترتب بعضها على بعض، وإبطال دعاوى المدعين بالانتساب إليه، وتتبع مسائل أصول الفقه، ودراستها، وإظهار الأقوال المعتدلة الحسنة، التي تجتمع النصوص على اعتدالها وحسنها. كما أوصى المشاركون الدعاة والتربويين بالعناية بمسألة التكفير؛ فلابد للتكفير من ثبوت الشروط، ومن انتفاء الموانع، فلا يحكم فيه بالظنون والأهواء، كما أن التسرع في التكفير يترتب عليه أمور خطيرة من استحلال الدم والمال، ومنع التوارث، وفسخ النكاح، وغيره مما يترتب على الردة.