أكدت رئيسة شعبة الخلايا الجذعية للأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتورة أمل السريحي أن المستشفى سيتجاوز في نهاية هذا العام حاجز الـ1600 زراعة للخلايا الجذعية للأطفال، لافتة إلى أن وحدة الخلايا الجذعية للأطفال ومنذ إنشائها عام 1993م نفذت أكثر من 150 زراعة من خلايا دم الحبل السري. جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم التوعوي الأول حول زراعة الخلايا الجذعية للأطفال، الذي نظم أول من أمس تحت شعار "رحلة أمل وعطاء" في مبنى الأورام بالمستشفى التخصصي وبمشاركة اختصاصات طبية مختلفة منها "ركن بنك الدم والحبل السري، والتثقيف الصحي، والتمريض، والصيدلية، والتغذية العلاجية، والعلاج الإشعاعي، والأمراض المعدية، والخدمات الاجتماعية".

ويهدف اليوم إلى التعريف بالخلايا الجذعية، ومصادرها، وطرق زراعتها عند الأطفال، وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى المتبرع والمريض حول زراعة الخلايا الجذعية، وتحسين نوعية حياة المرضى وأسرهم قبل وأثناء وبعد زراعة الخلايا الجذعية.

حرصت الفعاليات على توفير المعلومات من خلال أركان توعوية مختلفة اشتملت على وسائط تعليمية، وأدوات تثقيفية مثل الشرح الشفهي، واستخدام الصور، والرسوم التوضيحية.

يشار إلى أن الفعاليات التي امتدت من التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا شهدت حضوراً وتفاعلاً من المرضى وعوائلهم.