هددت أمانة المنطقة الشرقية، المحلات التجارية المخالفة لأنظمة الأمانة التي تعمل على تفريغ مخلفاتها في حاويات عامة متاحة لسكان الأحياء، بتطبيق العقوبات التي تفرضها لائحة الإجراءات الجزائية.

حيث قامت هذه المحلات برمي مخلفاتها بالحاويات الخاصة بالسكان، مسببة تكدس القمامة بشكل سريع في ساعات اليوم الأولى، مما جعل محيط تلك الحاويات مرتعا للأوبئة والبكتيريا والرائحة العفنة، وطال الأذى القاطنين بتلك الأحياء.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان في تصريح إلى "الوطن"، أن البلديات عملت على تخصيص حاويات قمامة تقوم بتوزيعها على المحلات التجارية، وتلزمهم باستخدامها للتخلص من مخلفاتهم بعد فرزها، وعبر عن استيائه من عدم التزام بعض المحلات بها بالرغم من وجود لائحة إجراءات جزائية صارمة قد تصل فيها العقوبة إلى إغلاق المحل الذي يتكرر إنذاره بالمخالفات.

وبين الصفيان بحصر خدمة الأمانة في ما يتعلق بحاويات القمامة على المحلات التجارية، أما المواقع الاستثمارية الكبرى فهي المسؤولة عن عملية النظافة وملزمة بها وفق القوانين والأنظمة.

وقد شكا مواطنون في حديثهم لـ"الوطن من تكدس النفايات الذي تسبب في انتشار البعوض الذي ينقل الأمراض والأوبئة.

من جهة أخرى أشاد بعض المواطنين بعمل البلدية من ناحية التزامهم بإفراغ الحاويات بانتظام، إلا أن الحاويات ما تلبث أن تعاود الامتلاء خلال ساعات من إفراغها بسبب تلك المحلات غير الملتزمة بالنظام، متناسية المشاكل التي من الممكن أن تتسبب بها صحيا للساكنين في محيطها.