تحت رعاية وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ينظم مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية "منتدى القطاع الخاص العربي"، في منتصف يناير المقبل في الرياض، بعد أن كان مقرراً عقده في ديسمبر الجاري، إذ سيكون مصاحباً لأعمال الدورة الـ3 للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها بالرياض في21-22 يناير2013م، بعد صدور موافقة المقام السامي على استضافة المملكة للقمة، وسط ترقب لإطلاق مبادرات ومشروعات محددة في مجال الأمن الغذائي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة يتم تنفيذها على مستوى الدول العربية.

وقال رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي، إن المنتدى سيشهد مشاركة كبيرة من فعاليات القطاع الخاص العربي وأجهزته المؤسسية في الغرف التجارية العربية واتحاداتها، وسيعمل على مناقشة العديد من القضايا التي من خلالها سيحدد القطاع الخاص العربي متطلبات مهمة من القمة الاقتصادية العربية.

وأضاف المبطي، أنه من الأهمية مناقشة أهم تطورات المنطقة العربية وأثرها على تدفقات التجارة والاستثمار العربي البيني، والحاجة لتعزيز وحماية الاستثمارات العربية والعقود الموقعة بين المستثمرين والحكومات العربية، والمعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية ومتطلبات تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية، إضافة لتعزيز وتسهيل كفاءة النقل والتنقل بتفعيل الاتفاقيات المبرمة وتنفيذ المشروعات اللازمة.

وبين المبطي، أن المنتدى سيعمل على إطلاق مبادرات جديدة للقطاع الخاص العربي، تعمل على تعزيز دوره ومسؤوليته وتحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على شعوب المنطقة.

وقال المبطي "ثمة تفاهم مشترك بين الأجهزة المؤسسية للقطاع الخاص العربي على ضرورة الدفع بالمشروعات والاتفاقيات المقرة لتعزيز التجارة العربية البينية.