"الحاجة أم الاختراع"، حكمة قادت طالبة السنة الثالثة في المتوسطة الأولى بأحد رفيدة رزان سعيد آل مستور، إلى الانخراط في تجارب علمية، توصلت من خلالها إلى ابتكار علاج لمرض السكري، واكتشاف آخر يوضح مدة صلاحية استخدام زيت الطعام.

قالت رزان، والتى تم تكريمها مؤخرا على بحثها العلمي الذي قدمته للأولمبياد لـ"الوطن"، إن مرض والدتها بداء السكري كان نقطة التحول والإصرار على الوصول إلى علاج دائم لهذا المرض، بحيث يتم شفاؤها تماما، وتوقفها عن استخدام إبر الأنسولين والعودة للحياة الطبيعية تماما.

وأضافت "قمت في البداية بالتعرف على مرض السكري، وأسبابه، وأنواعه، وربطت بينه وفوائد نبتة "المورنقا"، وأجريت عددا من الدراسات واستطلاعات وقراءات متنوعة، حتى توصلت إلى فاعلية هذه العشبة، فطلبت من إحدى صديقاتي إحضارها، حيث إنها لا تتوفر لدينا، وتوجد بكثرة في السودان، وقمت بعمليات اختبار على أربعة أشخاص بمراحل عمرية مختلفة، لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، تماثل اثنان منهما للشفاء، وما تزال حالتان تحت العلاج"، مشيرة إلى أنه يلزم إيقاف استخدام الحبوب والأنسولين أثناء فترة العلاج. وأكدت أنها اكتشفت أن "هذه العشبة علاج فعال لأكثر من 395 مرضا في جسد الإنسان، وقدمت بحثا متكاملا عن البحث للجنة الأولمبياد العلمي في منطقة عسير، وتم عرض التجربة على أطباء ومتخصصين ثبت لهم صحة ذلك"، مشيرة إلى أنها تستعد حاليا لتقديم البحث بعد ترشحها إلى المرحلة النهائية على مستوى المملكة.

وعبرت رزان عن استيائها لعدم وجود دعم مادي ومعنوي، باستثناء تشجيع بعض المعلمات لها بالمدرسة، مؤكدة حصولها على عدد من شهادات الشكر والاعتراف من أطباء يعملون بمواقع طبية كبيرة، منها خطاب استشاري طب الأسرة بمستشفى القوات المسلحة بخميس مشيط إبراهيم بن سعيد آل عرفج، الذي عبر عن انبهاره بمستوى البحث ونتائجه. وفي جانب آخر كشفت الطالبة عن ابتكار آخر توصلت إليه، وهو جهاز كشف الحقائق، يكشف صحة الزيوت المستخدمة في البيوت والمطاعم، ومدة صلاحيتها الممكنة وبداية فسادها، ويعمل هذا الجهاز على بطارية موقتة، مشيرة إلى سعيها لتطويره، وإيصاله بالكهرباء.

مديرة المتوسطة الأولى في أحد رفيدة منيرة آل سعد تقول: إن "موهبة رزان حظيت باهتمام ومتابعة من المدرسة، فتم دعمها بكل ما يمكن، كما تم ترتيب جدول امتحانات خاص لها لتسهيل متابعتها للأبحاث". وفي جانب آخر بين مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي بن كركمان، أن "الطالبة رزان قدمت إنجازا يسجل لها، مشيرا إلى دعم الطالبة لمواصلة إبداعها، مؤكدا أن إدارة التربية والتعليم حريصة على دعم المواهب وصقلها، وتوفير الأجواء المناسبة لها كي تنمو وتتطور.