كشفت السفارة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية عن تلقيها تنظيمات جديدة خاصة للحالات المرضية، تفرض تجديد أمر العلاج كل 3 أشهر، في وقت اشتكى فيه محمد الحازمي والد طفلين مصابين بحالة نادرة من فقر الدم (وهي تاسع حالة على مستوى العالم) من إيقاف السفارة الإنفاق على علاج ولديه (عبدالله وألماس)، حسبما نقلت عنه صحيفة "بوسطن جلوب" الأميركية.

وقال المستشار الإعلامي بسفارة الرياض لدى واشنطن نائل الجبير لـ"الوطن"، إن السفير لا يوجه بإيقاف أي أمر علاج إلا في حال تلقيه من اللجنة الطبية في وزارة الصحة بالرياض ما يفيد بعدم جدوى العلاج الذي تخضع له الحالة المرضية، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل حول حالة طفلي الحازمي.

وأضاف الجبير "هناك تنظيم جديد حول آلية العلاج في الخارج، تشترط تجديد أمر علاج المريض من قبل اللجنة الطبية في وزارة الصحة بالسعودية كل ثلاثة أشهر فقط، بعد أن كانت أوامر العلاج في الخارج تنص على مواصلته حتى تحسن حالة المريض".

وكان والد الطفلين قد حصل العام الماضي على أمر بالعلاج في الولايات المتحدة، بعد معاناة دامت لتسع سنوات، وبعد بعد أن شُخصت حالة طفليه النادرة المسماة بـ "فقر الدم الماسي بلاك فان"، والذي يعد حالة جينية نادرة، تمنع جسم المصاب من إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يتطلب تغيير دمه بشكل مستمر.

وتفاقمت المشكلة الشهر الماضي، حينما أرسلت السفارة السعودية في أميركا رسالة تعلن وقف معالجتهما خلال أسابيع قليلة.

وعلى الرغم من استقبالهما الرسالة، فلا نية لهم بالعودة إلى السعودية قبل استكمال العلاج، وهم يحاولون تغيير قرار السفارة عبر إرسال التقارير الطبية من الأطباء والمحامين.