تنفذ بلدية محافظة العقيق مشاريع بلدية بالمحافظة والمراكز التابعة لها، وأوضح مدير البلدية المهندس عوض بن ملقى القحطاني لـ"الوطن" أن لدى البلدية كثيرا من المشاريع المهمة والحيوية والتي سترفع من مكانة المحافظة وتطورها حضريا وتنمويا بتكلفة 180 مليون ريال.

وأضاف أن تلك المشاريع تتمثل في إقامة المركز الحضاري، وقاعة المؤتمرات وإنشاء عدد من الحدائق، وعبارات وكباري، بالإضافة إلى مشاريع درء أخطار السيول وتنفيذ كثير من أعمال السفلتة والأرصفة، بالإضافة إلى دراسات تخطيطية للمنطقة المركزية ورفوعات مساحية للنطاق العمراني وتنفيذ وتخطيط كثير من الأسواق الشعبية وتنفيذ جسور وأنفاق عبور مشاة بالإضافة إلى إنشاء مسلخ نموذجي وأحواش أغنام وتحسين وتجميل ومدفن صحي وتسوير مقابر ومغاسل موتى وفتح وتسوية طرق ترابية وحصر ممتلكات البلدية. وبين القحطاني أن وزارة الشؤون البلدية والقروية خصصت في ميزانياتها للعام المالي 1434 لبلدية المحافظة 30 مليون ريال تمثل قيمة تكاليف إجمالي المشاريع البلدية القائمة والجديدة، وهي مشروع تهذيب وتطوير وادي العقيق بـ7 ملايين ومشروع سوق مركزي بالعقيق بـ7ملايين ومشروع حدائق وساحات بـ8 ملايين، ومشروع تطوير مركز جرب ومركز كرا بـ4 ملايين، ومشروع إنشاء مركز خدمات بلدية في مركز جرب ومركز كرا بـ4 ملايين. وحول مشاريع درء أخطار السيول، بين أنه تتم دراسة مجموعة مواقع مهمة كل سنة والتي تعتبر خطرة وتحتاج إلى عبارات وكبارٍ ولدى البلدية 4 مشاريع درء أخطار السيول بـ55 مليونا.

وفيما يخص قلة الحدائق والمتنزهات، بين أنه توجد بالمحافظة والمراكز التابعة نحو 17 حديقة سواء داخل المخططات أو على الطرق المهمة والحيوية، ويتم تطويرها سنويا بجهود ذاتية بعمل ممرات مشاة وألعاب أطفال ومظلات وإنارة، ومن المشاريع المعتمدة في الميزانية 4 مشاريع بـ14مليونا.