كشف المتحدث الرسمي لأمانة محافظة الطائف إسماعيل إبراهيم عن أن الأمانة تعكف حاليا على تمديد مشروع "عبارة وج" لتصريف السيول القادمة من غرب الطائف للوصول بها إلى سد عكرمة في منطقة الوهط. وأشار في تصريح إلى "الوطن" إلى أن المشروع يهدف لحماية النطاق العمراني الذي امتد حتى السد الذي يعد من أكبر السدود في الطائف.

وفي سياق آخر، قال إن الأمانة عبدت وسفلتت طرقا تؤدي إلى 20 سدا أثريا بالطائف، بهدف تسهيل حركة الزوار المصطافين ووصولهم إلى تلك السدود الأثرية. وأفاد بأنه تم إنشاء وحدة خاصة للعناية بالتراث في أمانة الطائف تحت مسمى "برنامج التراث العمراني"، مشيرا إلى أن الوحدة لم تقتصر على السدود الأثرية، بل شملت العناية بكافة المواقع التراثية والأثرية، ومنها قصر الملك عبد العزيز بالمويه، وباقي المواقع بالمحافظات والمراكز المحيطة. وألمح إلى أن للأمانة دورا في الحفاظ على العديد من مواقع التراث العمراني، حيث أسهمت في حصر كافة مواقع التراث العمراني في المحافظة، والتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار حول قصر جبرا الأثري. وبين أنها تشارك في ملتقيات التراث العمراني التي تهدف إلى إبراز ما تكتنزه المحافظة من إرث عمراني قديم ودعم سبل الحفاظ عليه، لافتا إلى أن تلك الجهود تأتي ضمن أعمال التعريف بالأماكن الأثرية والتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في الحفاظ عليها. وذكر أنه يجري حاليا العمل في تنفيذ مشروع تطوير المنطقة التاريخية بوسط مدينة الطائف، الذي يعد أحد المشاريع التي تنفذها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار. ولفت إلى أن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وضع حجر أساس المشروع، مفيدا بأنه بدأ تنفيذ المشروع بتعاون وتضامن ملاك العقارات وأصحاب المحلات التجارية.

يشار إلى أن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أشاد بجهود أمانة الطائف في المحافظة على المواقع الأثرية والتراثية، وذلك بعد تلقيه كتيباً يشتمل على الأماكن الأثرية القديمة بالمحاني والقرى التابعة.