سيطر الجنود الفرنسيون والماليون أمس على منافذ ومطار تمبكتو، فيما رقص سكان مدينة جاو بشمال مالي في الشوارع على وقع الطبول والموسيقى.

وأوضح الناطق باسم هيئة أركان الجيوش الفرنسية في باريس الكولونيل تييري بوركار أن القوات الفرنسية والأفريقية أصبحت تسيطر على منطقة تقع بين معقلي الإسلاميين تمبكتو (900 كلم شمال شرق باماكو) وجاو (1200 كلم شمال شرق العاصمة المالية). وأكد أن هذا الأمر تحقق خلال 48 ساعة.

وبدوره قال ضابط كبير بالجيش الفرنسي في مالي إن مطار تبمكتو أصبح تحت سيطرة القوات الفرنسية والمالية التي لم تواجه "أية مقاومة" من المتشددين. وأضاف "نسيطر على مطار تمبكتو، ولم نواجه أية مقاومة. وليس هناك أية مشاكل أمنية في المدينة".

يذكر أن التحرك المشترك للقوات الفرنسية المشاركة في عملية سيرفال والقوات المالية جرى بدعم من مقاتلات فرنسية، كما أوضح الكولونيل بوركار بخصوص السيطرة على النقطة الواقعة بين مدينتي جاو وتمبكتو.

والسبت الماضي سقطت جاو، معقل الجماعات الإسلامية شمال شرق باماكو خلال عملية كبرى للجيش الفرنسي، حيث سيطرت عناصر من القوات الخاصة أولا على المطار مستفيدين من إسناد جوي ولاحقا على جسر استراتيجي. وفي جاو وهي أكبر مدينة في الشمال حيث حظر المتمردون الإسلاميون الموسيقى والتدخين وقطعوا أيدي اللصوص وأمروا النساء بارتداء الحجاب، قدم الآلاف التحية للقوات التي حررت البلدة .