تمكنت لجنة أمنية ومحلية بمنطقة حائل، من القبض على 8 سعوديين يعملون بقطع أشجار الغضا، بهدف بيعها، بداخل صحراء النفود الكبير بحائل، وذلك بعد مرور نحو20 يوما على منع بيع وتداول الحطب والفحم المحلي.

وعثر على كميات كبيرة من الحطب بحوزة المحتطبين، إضافة إلى آليات حديثة تساعدهم على اقتلاع الأشجار من جذورها، وقام المحتطبون بمقاومة دوريات إمارة وشرطة جبة، ومديرية الزراعة بحائل، وحاولوا الفرار، واستُوقفوا وتم التحفظ على ثبوتياتهم، وتحويل أوراقهم إلى شرطة جبة.

وأوضح مندوب إمارة جبة خميس العروج لـ"الوطن"، أن الإمارة تلقت بلاغا، عن وجود أربع مركبات تقوم بالاحتطاب، وبوصول الجهات المعنية للموقع، قام المحتطبون بالفرار والمقاومة برمي الحطب، مضيفا أنه تم إلقاء القبض عليهم، وعددهم ثمانية أشخاص، بعد تعرض إحدى مركباتهم للانقلاب، وكانت متعمدة منهم للمراوغة ولإشغالنا ومحاولة الفرار.

وزاد: "وعند مساعدتنا لصاحب المركبة، استغل البقية الفرصة بالتخلص من كميات الحطب، ولاحظ رجل الأمن ذلك، وبادرنا بمنعهم وتصويرهم لإرفاقها بملفهم".

وذكر العروج، أنهم رفضوا مرافقة الجهات الأمنية، بعد أخذ أوراقهم الثبوتية، إذ وجه مدير شرطة جبة المقدم ذعار المذعور، بإحالة أوراقهم كافة إلى شرطة جبة، لاستكمال الإجراءات واتخاذ ما يلزم بحقهم.

ومن جهته، أكد رئيس إمارة جبة صالح الفيصل، على تطبيق المرسوم الملكي الصادر بقرار من مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بمنع الاحتطاب بأنواعه كافة، وبتوجيهات من أمير حائل بتنفيذ الأمر ومعاقبة المخالفين، لما يتسبب فيه الاحتطاب الجـائر، من أضرار وتداعيات خطيرة على الغطاء النباتي في صحراء النفود الكبير، مضيفا أن إمارة جبة تقوم بمسح يومي لمراقبة وتتبع المحتطبين، وذلك بالتعاون مع شرطة جبة ومـديرية الزراعـة بحائل، ونقاط أمن الطرق على طـريق حـائل ـ الجـوف السريع.