عرف مشاهد قناة العربية الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير.. عن قرب.. واكتشف من شخصيته أن رجال الاقتصاد متواضعون في تعاملهم، جادون في عملهم، ملتزمون في واجباتهم.. لا يخجلون من الاعتراف بفشلهم، كما يفاخرون بنجاحاتهم.

في أولى حلقات "شخصيات اقتصادية" الذي تقدمه المذيعة الجميلة فاطمة الزهراء على شاشة العربية أسبوعياً، قضينا يوماً مع صاحب أكبر شركة ألبان في العالم، وأحد أكبر رجال المال والأعمال في العالم العربي "سلطان بن محمد" الذي نأى بنفسه عن السياسة واكتفى بالاقتصاد وحياته الخاصة، حتى غدا من النادر مشاهدته في وسائل الإعلام.

..الاقتصاد مجهول.. ورجاله مشاهير لدى المشاهد..

الاقتصاد غير مرغوب.. ورجاله مرغوبون لدى المشاهد..

الاقتصاد مرهق.. حتى إعلامياً.. ولا يزال "الإعلام" بكل وسائله عاجزا عن تقديم الاقتصاد بقالب مقبول لدى غالبية المتابعين والمشاهدين، لذلك بقيت أقسام الاقتصاد محشورة في زوايا ضيقة من جدول القنوات الفضائية وصفحات الصحف والمجلات، لكن "العربية" غيرت الكثير وقربت المشاهد من الاقتصاد بـ "ذكاء إعلامي" ابتداءً من استغلالها لأسوق الأسهم وخاصة الخليجية، وتثبيتها لأسعار الأسهم على شاشتها، إلا أن انهيار سوق الأسهم السعودية أحدث شرخاً كبيراً بين المشاهدين البسطاء والاقتصاد.. ولا تزال "العربية" تحاول إعادة العلاقة.

بدأت الزهراء في برنامجها الجديد سبر أغوار مناجم المال، باستنطاق رجال الأعمال عن قصص نجاحهم وحكاوى فشلهم بلا تصنع.. لتقدم للمشاهد يوماً عن حياة رجال الأعمال الناجحين المسيطرين على مفاصل اقتصادية هامة في العالم العربي.

(بين قوسين)

تبسيط "الاقتصاد".. وتسليط الضوء على جوانب نجاحات رجاله وفشلهم، يزيد نسبة المشاهدة ويرفع وعي المشاهد بالاقتصاد، ومرافقة "الكاميرا" لرجال الأعمال سترسم صورة جميلة لـ "رجل الأعمال الناجح".