كشف أمين جدة الدكتور هاني أبو راس وجود قائمة سوداء بـ15 شركة لا يسمح لها حتى بشراء كراسات المشاريع بجدة، مؤكدا أنه سيطلب تقرير عاجل يتضمن أهم الشركات المتعثرة بمحافظة الليث، وأن أمانة جدة أول أمانة تطبق القوائم السوداء على الشركات المتعثرة.

وأوضح أمين جدة في جولته التفقدية التي نفذها بمحافظة الليث صباح أمس، أن مشكلات شركات الروبيان بالمحافظة من صلب اهتمامته، وأنه تم اعتماد نحو نصف مليار ريال لمشاريع مدمجة ببلديات المحافظات التي يبلغ عددها 15 بلدية.

وفي رده على سؤال لـ"الوطن" حول رفع بلدية محافظة الليث إلى فئة أ، أكد أبو راس أنه سيدعم طلب المحافظة بشتى الوسائل وأنه وقف على مشكلات ومعوقات التنمية بشمال المحافظة وأضرار شركة الروبيان التي احتلت جزءا كبيرا من الواجهات الشمالية للمحافظة وأنه سينقل تصورا كاملا عن هذا الموضوع إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية وإمارة منطقة مكة المكرمة.

وأكد أن البلدية ستفتح باب التقدم لمنح الأراضي بالليث غرة جمادى الأولى المقبل، ولمدة شهر واحد.

وكان أمين جدة تفقد المشاريع البلدية بمحافظة الليث أمس، يرافقه محافظ الليث محمد عبدالعزيز القباع، واستقبل عددا من أهالي المحافظة، واستمع إلى شكاواهم، بحضور رئيس بلدية الليث الدكتور عبدالعزيز الصفار، ورئيس المجلس البلدي الدكتور حامد الشننبري.

وشدد رئيس المجلس البلدي حامد الشنبري على أهمية تفعيل المشاريع التي تهتم بشمال المحافظة والميقات كونها تعتبر البوابة الجنوبية لمنطقة مكة المكرمة وجارة الحرم المكي من الجهة الجنوبية، مؤكدا أن شركات النظافة بشمال الليث تمر على تلك المناطق بشكل أسبوعي، مطالبا بفك المشاريع المدمجة لما تمثله من عبء على وكالة الأمانة لشؤون المحافظات، التي اتهمها بأنها تعيش في سبات عميق وغائبة عن المشاريع، مطالبا بتفعيل دور وكالة الأمانة للمحافظات بشكل أكبر. من جانبه، أكد رئيس بلدية الليث الدكتور عبدالعزيز الصفار لـ"الوطن"، أن البلدية ستشرع على الفور بمخاطبة الإدارات التي لم تتسلم أراضيها في مجمع الخدمات المركزية، وسيتم تزويد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بصورة من الخطاب الموجه لكل إدارة، مشيرا إلى أن الإدارات التي استلمت مواقعها هي 5 إدارات حكومية فقط.