أكد مدير عام شؤون السلامة بمنظمة النقل الجوي الدولي "أياتا" كريس قليزر أن تقرير المركز الألـماني لتقويم حوادث شركات الطيران (Jet Airliner Crash Data Evaluation Center) في إطار تصنيفه لشركات الطيران حسب معايير السلامة خلال 2012، تمّ على أُسس غير متجانسة ولا تعتمد على أيِّ معلومات واضحة ودقيقة عن العمليّات التشغيلية الـمستمرة ومستوى سلامتها، إضافةً إلى أن تصنيفات شركات الطيران من حيث معايير السلامة التي أوردها الـمركز تصنيفات مضللة.

وأوضح أن القائمة التي أصدرها الـمركز وتناقلتها بعض الصُحف الـمحلية والـمواقع الإلكترونية، تُعتبر مجرَّد وجهة نظر فردية، كما أن الـمركز اعتمد على أُسس خاطئة في تصنيف شركات الطيران، فضلاً عن أن الأسلوب الذي انتهجه الـمركز يتّسم بعدم الشفافية، مع احتمال نقص الـمعلومات الدقيقة في بعض الشؤون، والتناقض في الكيفية التي تمّ بها تعريف أنواع الحوادث، والتحيُّز لمصلحة بعض الشركات الجديدة.

وأشار قليزر في خطاب تلقته الخطوط الجوية العربية السعودية، إلى أن منظّمة "أياتا" لا توافق مطلقاً على الطريقة التي ينتهجها الـمركز في تقويم شركات الطيران، وأنها لا تقوم بأيِّ حالٍ من الأحوال بتقديم أيِّ دعم أو مساعدة فيما يتعلَّق بإعداد التقرير الذي يصدره ذلك الـمركز.

وقال: تؤكد منظمة "أياتا" أنه من الـمعلوم أن شركات الطيران ظلّت منذ مدّة طويلة تضع معايير السلامة خارج إطار الـمنافسة بينها حيث إن الـمتغيِّرات الإيجابية أو السلبية ذات الصلة بسمعة صناعة النقل الجوِّي مسؤولية تضامنية تخص شركات الطيران ككل، ومن ثمّ فإن تصنيف أيِّ شركة طيران على حدة وِفقاً لسجل حوادثها ودون اعتبار للعوامل الـمؤثِّرة لا يمكن أن يكون أداةً فعالة لتقويم تلك الشركة من حيث معايير السلامة.

من جانبه أوضح مساعد مدير عام الخطوط السعودية للسلامة والجودة الكابتن محمّد متعب أن الـمعلومات التي وردت من الجهة الـمختصة بمنظمة أياتا تؤكِّد عدم مهنية الـمركز الـمذكور وعدم دقّته في تصنيف الشركات بطريقة واضحة حيث إنه تجاهل كثيرا من العوامل التي تخص أطرافاً من خارج شركات الطيران والتي قد تساهم في حوادث أو عوارض الطائرات.

وشدد على أن الخطوط السعودية تحرص على تطبيق الـمعايير والـمقاييس العالـمية في السلامة والجودة والالتزام بها إلى جانب اعتمادها متطلّبات وإجراءات دقيقة وصارمة في عمليات التوظيف والتدريب في وظائف أطقم القيادة والـملاحين الجوّيين ومهندسي الصيانة والتشغيل وتفرض تقويماً دورياً للأداء لضمان الالتزام بـمعايير ومقاييس السلامة.

وأشار إلى محافظة الخطوط السعودية على عضويتها في الـمنظّمات والـمحافل الدولية ذات العلاقة من خلال تطبيقها لـمعايير السلامة والجودة لافتاً إلى أن الخطوط السعودية عضو في منظّمة السلامة الجوِّية العالـمية وعضو مسجَّل في الـمنظّمة العالـمية لـمحققي السلامة الجوِّية، وعضو كذلك في لجنة تصنيف حوادث الطائرات التابعة لـمنظمة أياتا.