كشف أمين منطقة الباحة المهندس محمد مبارك المجلي عن تنفيذ مشاريع للأمانة تبلغ تكلفتها الإجمالية أكثر من مليار وخمسمئة وسبعة وثلاثين ألف ريال، مشيرا إلى أن الأمانة تعاني من قلة الميزانية.

وأكد في حوار مع "الوطن" أن الأمانة تعمل على إيجاد مخططات منح لتوزيعها على المواطنين بعد الانتظار لعقود من الزمن، إضافة لإنشاء موقع إلكتروني لاستقبال الشكاوى والاقتراحات. وإلى نص الحوار:

هل لكم أن تطلعونا على مشاريع الأمانة التي يجري تنفيذها هذا العام بالمنطقة ومحافظاتها، وكم تكلفتها الإجمالية؟

يوجد العديد من المشاريع الجديدة والمشاريع الجاري تنفيذها حالياً بمنطقة الباحة تتمثل في سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة لها، "المخططات المعتمدة"، درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات التابعة، حمايات بوادي قوب وأنابيب خرسانية بالشوارع الرئيسية ومشاريع أخرى بتكلفة إجمالية قدرها مليار و537 ألفا و774 ريالا.

ماهي مشاريعكم المستقبلية في المنطقة خصوصاً وأن الأهالي يترقبون مشاريع تنموية جديدة تحدث نقلة نوعية في المنطقة؟

بالنسبة للمشاريع التي ستقوم الأمانة بتنفيذها مستقبلا تشتمل على إنشاء الطريق الدائري مع الكباري لمدينة الباحة، وإنشاء كباري وأنفاق بمدينة الباحة، وإنشاء مواقف سيارات وجسور مشاة، وفتح طرق جديدة بالمخططات المعتمدة، واستكمال سفلتة وأرصفة وإنارة للمخططات المعتمدة، واستكمال تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول، وإنشاء سوق للمواشي بالباحة وسوق للحوم والأسماك، وتطوير متنزه الأمير مشاري وتطوير متنزه رغدان، وإنشاء حديقة الأمير محمد بن سعود، وإنشاء حديقة مركزية بالمدينة وإنشاء ساحة احتفالات وتطوير المنطقة المركزية بالباحة، بتكلفة إجمالية قدرها 528 مليونا و806 آلاف ريال.

تعاني بعض أمانات المناطق من قلة الميزانيات فهل تعاني أمانة المنطقة من تلك المشكلة؟

نعم يوجد العديد من البنود لدى الأمانة بحاجة لتكاليف إضافية واعتمادات مالية ولكن يتم الرفع بذلك أولاً بأول وحسب المصلحه العامة لطلب زيادة على التكاليف الموجودة وتطمح الأمانة إلى رفع وزيادة ميزانيتها في الأعوام المقبلة، إذ تتم مناقشة هذا الطلب من الجهة المختصة.

هل هناك رقابة في تصريف الأموال في المشاريع الحيوية بالمنطقة، وكيف يتم ذلك مع الجهات الرقابية الأخرى؟

نعم هناك رقابة، إذ إن أعمال الأمانة ومصروفاتها تمر بمراحل بدءا من الأمانة ثم المراقب العام المالي ثم ديوان المراقبة العامة، بالإضافة إلى ارتباطنا بوزارة المالية، وجميع هذه المصروفات تتم بكل شفافية ووضوح.

ماذا عن مشاريع درء أخطار السيول بالمنطقة؟ وكيف تعالج الأمانة وضع تلك المشاريع؟

تم إعداد دراسة متكاملة لتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع "شركة الاتحاد الهندسي"، تتضمن عمل أنابيب لتصريف المياه السطحية بالشوارع، بالإضافة لعمل الحمايات اللازمة من جدران وعبارات وقنوات مفتوحة بالأودية وخصوصاً "وادي قوب" الذي يعتبر من أكبر الأودية بالباحة وقد تم طرح عدد من العقود الخاصة بتصريف مياه الأمطار بالشوارع الرئيسية وبوادي قوب وتمت ترسيتها على عدد من المقاولين المصنفين وجارٍ طرح وترسية ما تبقى من عقود لتصريف مياه الأمطار والسيول لمدينة الباحة.

يعاني المواطنون من قلة الحدائق في المنطقة ومحافظاتها؟ فهل لكم خطة في زيادة ذلك؟

يجري حالياً البحث عن بعض المواقع داخل النطاق العمراني لإقامة حدائق عامة بمساحات مناسبة وفي حال استكمال إجراءات تخطيطها واعتمادها سيتم البدء في تنفيذها، علماً أن الأمانة قامت بمجهودات كبيرة في تطوير وتحسين المتنزهات والحدائق القائمة وكذلك تم إنشاء عدد من الحدائق الجديدة مثل حديقة مهران وحديقة شهبة.

يتذمر المواطن من تعثر بعض المشاريع البلدية، فما تعليقكم؟

تقوم الأمانة والبلديات التابعة لها والمكاتب الاستشارية المشرفة على المشاريع، بمتابعة جميع أعمال المشاريع وإيجاد الحلول اللازمة والعاجلة لأية معوقات وعقبات تعترض سيرها، إلا أن بعض أسباب تعثر المشاريع تعود لأسباب خارجة عن إرادتنا، وهناك تأخر وهذه ظاهرة عامة في المملكة، أما التعثر فتتخذ الأمانة إجراءات بسحب المشروع من المقاول، ولا تألُ جهداً في تذليل هذه المعوقات وحث المقاولين على الالتزام بالجداول الزمنية للمشاريع.

قوائم الانتظار على منح الأراضي تمتد إلى عقود من الزمن فهل من معالجة لهذه المعاناة؟

بالنسبة للمنح السامية، تعمل الأمانة حاليا على تنفيذها وعددها قليل، أما منح الدخل المحدود فيجري العمل من الإدارة المختصة باعتماد مخططات منح حاليا ليتم توزيعها على المستفيدين وفقا للتعليمات.

البعض يشكو من التعقيد الروتيني للمعاملات وتسيب الموظفين في بعض الأقسام؟

المعاملات تمر بخطوات إجرائية لا بد منها وفي بعض الأحيان يبدو في نظر الآخرين أنها تعقيد، وتجري حالياً ترسية مشروع تحويل التعاملات الداخلية إلى تعاملات إلكترونية مما سيسهل كثيرا في تسريع إنجاز المعاملات. أما ما يخص تسيب الموظفين فهناك متابعة لهذا الموضوع وأية مخالفة يتخذ بشأنها تطبيق النظام ضد من يخالف الالتزام بأوقات الدوام الرسمي.

بعض عمالة المطاعم لا يطبقون اشتراطات السلامة هل يعود ذلك لقلة الرقابة؟

تنفذ إدارة صحة البيئة جولات ميدانية مكثفة لجميع المحلات المتعلقة بالصحة العامة، يتأكد خلالها المراقبون من أن جميع العاملين في هذه المحلات مطبقون لاشتراطات السلامة، وفي حالة وجود أية مخالفات تطبق الجزاءات بحقها، وفي حالة تكرارها تضاعف الغرامات، أما ما يتعلق بنواحي السلامة فتحال للجهة المختصة "إدارة الدفاع المدني"، ولا يتم إصدار التراخيص للمحلات إلا بموافقة الدفاع المدني.

ما جديد إدارتكم في مجالات التطوير الإداري وتطبيق معايير الجودة في المشاريع؟

هناك مشروع حالياً تمت ترسيته على أحد المكاتب الاستثمارية بمسمى إعداد خطة استراتيجية للأمانة، إذ يشمل هذا المشروع وضع تصور لما يجب أن تكون عليه نشاطات الأمانة وتطبيق معايير الجودة في المشاريع، أما بالنسبة لتطوير قدرات الموظفين فهناك تنسيق مع معهد الإدارة العامة لتدريب الموظفين كباقي الإدارات الحكومية.

ماهي خططكم لجلب مستثمرين بالمنطقة في كافة المجالات؟

تطرح الأمانة وبصفة مستمرة العديد من المواقع الاستثمارية في المنطقة، إلا أننا لم نجد إقبالا من رجال الأعمال على استثمار تلك المواقع، وأدعو من خلال صحيفتكم رجال الأعمال للاستثمار في المنطقة وسيجدون من الأمانة كل تعاون وتذليل لكافة العقبات التي قد تواجههم.

ماذا عن منح الصلاحيات لرؤساء البلديات بالمنطقة خصوصا في المشاريع؟

سبق وأن منحنا البلديات صلاحية فتح المظاريف للصيانة وستمنح فتح المظاريف للمشاريع لاحقا، وسبق لوزير الشؤون البلدية والقروية أن منح الأمناء صلاحيات متنوعة في الأمور الإدارية والمالية والأراضي وغيرها وعلى ضوء ذلك تم تفويض عدد من الصلاحيات المخولة لنا من قبل الوزير لرؤساء البلديات على حسب مستوى فئة البلدية وكذلك على مستوى مرتبة رئيس البلدية.

تعاني المنطقة من كثرة الحفريات بالشوارع، ما خطط الأمانة لذلك؟

تصون الأمانة بشكل دوري الشوارع المتضررة جراء مياه الأمطار أو أية عوامل أخرى، وتتم معالجة الحفر التي تشكل أهمية قصوى بمجهودات الأمانة الذاتية، كما يتم عمل صيانة للشوارع الأخرى حسب الأولويات وحسب الاعتمادات المالية، إلا أن هناك معاناة من من قلة الاعتمادات المالية للصيانة والتي تخصص من قبل وزارة المالية، إذ يتم طلب زيادة هذه الاعتمادات نظرا لكثرة الأمطار وللتوسع الذي تشهده المنطقة، وهناك حاليا العديد من المشاريع الجاري تنفيذها في المنطقة وبها تصريف لمياه الصرف الصحي والسيول.

ماذا عن تطبيق الحكومة الإلكترونية لديكم سواء للموظفين أو المراجعين؟

بدأت الأمانة في الإعداد والتجهيز لهذا الموضوع وذلك من خلال تجهيز البنية التحتية سواء في مبنى الأمانة الحالي أو الجديد الذي سيتم الانتقال له قريباً.