أطلقت مجموعة من المبتعثين والمبتعثات مشروعهم الأدبي الأول "قهوة حرف" الذي يهدف لجمع مبتعثي الخليج في بريطانيا والمهتمين بالأدب العربي، وانطلقت أولى لقاءاتهم الأدبية من عاصمة الضباب "لندن" في التاسع من شهر فبراير الجاري.

وأوضحت المبتعثة والمؤسسة الأولى لمشروع "قهوة حرف" مريم عبد الرحيم الميرابي أن الهدف من هذه اللقاءات هو رسم خارطة أدبية بعيداً عن جغرافية المكان لتنشئ للمبتعثين وطناً لغويا يبدد متاعب الغربة، ويسلَط الضوء على شخصيات أدبية ناشئة ومتمكنة لإحياء اللغة، والتضافر لتفادي معاناة الغربة، مشيرة إلى أن "القهوة" ستكون شرفة ناشئة تمهد للمستقَبل.

وأوضحت أن الأصداء جميلة منذ انطلاق المشروع، كون الفكرة اعتمدت على تسلسل الحروف الأبجدية من خلال طرح المواضيع، التي كان لها دور لافت في اختيار الكلمات التي تعني المشاركين، ومنها كلمة "الأم" التي احتوت الجميع، وتنافس الجميع بتذوق الحروف في وصفها، ووصف دورها الرائد في الحياة ومكانتها في الأدب العربي لتكون هي انطلاقة " قهوة حرف ".

وتضيف الميرابي أن تلك الفكرة أثرت حضور الأمسية بقصائد وكلمات يخاطبون بها أمهاتهم من الغربة، وتناقلها الموجودون على صفحاتهم في المواقع الاجتماعية، ليتشارك بها المبتعثون وغيرهم.

وأكدت مريم أن "المشروع سوف يستمر في بداية كل شهر ميلادي متنقلا بين أرجاء بريطانيا لتغطية معظم المدن البريطانية في جو أخوي يبدد الرسمية التي عهدناها في اللقاءات الأدبية في الطرح والمضمون"، مشيرة إلى أن المبتعثين خصصوا حسابا خاصا للمقهى على الموقع الاجتماعي تويتر باسم @7arf_uk.