بعد أسبوع من إعلان حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات، وماتضمنتها من إعلان لـ"الحركة" ثم "إلغاء" لبعض المعلمات ونقل وتعديل رغبات أخريات، تقوم وزارة التربية والتعليم حالياً برصد نتائج الحركة ومعرفة رؤية المعلم والمعلمة حيال نتائجهم في الحركة الخارجية لعام 1433/1434.

وصممت "التربية" نموذجاً وضعته على موقعها الرسمي في متناول جميع المعلمين والمعلمات لتعبئته وإرساله إلى إدارة علاقات المعلمين أو وكالة الشؤون المدرسية المعنية بحركة النقل الخارجية.

وتضمن النموذج رصد طلبات المعلمين والمعلمات بمن تم نقله ولم يطلب النقل أو تم نقله على غير رغباته أو تغيرت لديه نسبة التقديم أو يريد معرفة سبب عدم النقل أو طلبات أخرى. كما يتضمن النموذج معرفة جميع بيانات المعلم أو المعلمة المتقدم بالطلب بدءًا بالسجل المدني والبريد الإلكتروني والتخصص والإدارة التعليمية والمدينة أو المحافظة والقطاع والمدرسة التي يعمل بها المتقدم بالطلب، ووسيلة التواصل معه من بريد إلكتروني وهاتف جوال.

وبحسب رصد إلكتروني لـ"الوطن"، فإن أيقونة ورابط "المقارنة" بين المعلمين وزملائهم والمعلمات وزملائهم المتوفرة على موقع "التكامل الإلكتروني" المعني بإعلان حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات سنوياً غابا هذا العام.

وبحسب معلومات حصلت عليها "الوطن" فإن أيقونة "المقارنة" كانت تتصدر برنامج التكامل حيث يتم تقديم خدمة بعد إعلان حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات، يتم من خلالها وضع السجل المدني لمعلمين أو معلمتين تتفقان بالتخصص، فتكشف للطرفين نقاط "المفاضلة" و"الرغبات"، وسبب نقل طرف على رغبة دون الآخر من خلال تفنيد نقاط المفاضلة بشكل " شفاف".

يذكر أن نتائج حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات هذا العام أعلنت مساء الخميس قبل الماضي للمعلمين والمعلمات، أعقبتها "إعادة" للاستعلام عن حركة المعلمات مما كشف عن "إلغاء" نقل معلمات كن قد تحقق لهن النقل قبلها بـ24 ساعة، ونقل زميلات أخريات كن قد حرمن النقل قبلها أيضاً بـ24 ساعة، وتعديل الرغبات المكانية لزميلات أخريات لهن، مما جعل "التربية" تعتذر عما وصفته بـ"الخلل الفني".