تستعد أمانة المنطقة الشرقية لمنح تراخيص لخمس مهن نسائية جديدة تدار في المنازل، حيث وصلت إلى المراحل النهائية لإصدار تراخيص مزاولة المهن المحددة للسيدات التي لا يطبق عليها قانون السجل التجاري، ويسمح بمزاولتها في المنازل للسيدات.

وذكر مدير عام قسم صحة البيئة التابع للأمانة الدكتور خليفة السعد لـ"الوطن"، أن الأمانة تعمل حاليا على إصدار تراخيص مجانية لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمهن نسائية تدار في المنازل، وستمنح في مرحلتها الحالية لخمسة أنشطة مبدئياً، منها "الكوش، والأعمال الحرفية، وأعمال الحاسب الآلي"، بينما أجلت مهنة الطهي لوقت لاحق نظراً لما تتطلبه من توفر شروط صحية معينة، ولخصوصية المنزل السعودي، الذي يعيق عمل الحملات التفتيشية الدورية، مشيرا إلى أن الأمر ينظر بشكل مفصل قبل البت فيه.

وأضاف السعد أن التراخيص على وشك الخروج النهائي، ولن تكون على شكل لوحات تُعلق، إنما نًظمت على هيئة كود مرفق برقم الهوية المدنية، مؤكداً أنه تم التنسيق مع الغرفة التجارية للتسويق لتلك المشاريع بشكل مجاني تشجيعاً لصاحباتها، مشيراً إلى إعجاب المدينة المنورة بتجربة المنطقة الشرقية التي تود الاستفاده منها لاحقاً.

وشدد الخليفة على ضرورة عدم التهاون مع البائعين من المنازل باعتبارهم مخالفين، محملاً بعض الوسائل الإعلانية مسؤولية التسويق لهم بشكل مباشر. وأضاف أن الأمانة قامت بتنبيهم مراراً ولكن لا "حياة لمن تنادي"، مؤكدا أن عدد حالات التسمم في الشرقية منخفضة جداً مقارنة بالمدن الأخرى، وأن الأمانة تسعى للوصول إلى التخلص من جميع الحالات مستقبلا.