كثف الحكام السعوديون من وجودهم في مباريات دوري زين السعودي خلال الجولات الـ22 الماضية لدوري زين للمحترفين، ليستعيدوا توهجهم وثقتهم من خلال إدارة عدد كبير من المباريات، مغيبين بتلك الأرقام الصافرة الأجنبية التي حضرت كثيراً خلال المواسم الماضية بتكاليف مالية مرتفعة جداً.

وأثبتت الإحصائيات عودة الثقة من الأندية والجماهير بالحكام السعوديين الذين أثبتوا جدارتهم أخيراً، بعد أن نجحوا في إخراج أغلب اللقاءات القوية إلى بر الأمان.

ووفقاً لآخر الإحصائيات، فقد أدار الحكام السعوديون إلى نهاية الجولة الـ22 التي اختتمت لقاءاتها مساء أمس، 147 لقاء، مقابل 6 لقاءات فقط أدارتها الصافرة الأجنبية بثلاث جنسيات فقط.

وأدار الحكام السعوديون عددا كبيرا من اللقاءات الكبيرة والمهمة التي جمعت أبرز فرق المقدمة، ومباريات الديربي التي لم تشهد حالات تحكيمية مؤثرة على نتائجها.

ويعد الدولي عبدالرحمن العمري أكثر الحكام السعوديين إدارة للقاءات دوري زين للمحترفين برصيد 14 لقاء، ثم الدولي مرعي عواجي 13 لقاء، يليهما الدولي خليل جلال بـ12 لقاء، ليتقاسم الحكام صالح الهذلول وعباس إبراهيم وفهد المرداسي المرتبة الرابعة بـ11 لقاء، في حين كان الحكام عبدالرحمن الشهري وعامر الشهري وخالد صلوي وحسين الستري وبدر العنزي أقل الحكام إدارة للقاءات برصيد مباراة واحدة لكل منهم.

في المقابل، سجل الحكم أحمد فقيهي نفسه أكثر الحكام المساعدين مشاركة برصيد 18 لقاء، أما أكثر حكم شارك كحكم رابع فكان الحكم شكري الحنفوش.

كما تشير الإحصائيات الخاصة بالحالات التحكيمية إلى أن الدولي خليل جلال أكثر الحكام احتساباً لضربات الجزاء، وأكثرهم إشهارا للبطاقات الحمراء برصيد بطاقتين، أما الدولي عبدالرحمن العمري فكان أكثرهم إشهاراً للبطاقات الصفراء برصيد 25 بطاقة.