يناقش تجمع طبي متخصص في الخثار الوريدي، أحدث المستجدات المتعلقة بالوقاية من الجلطات وعلاجها في مؤتمر دولي تنظمه مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في مستشفى النساء التخصصي بعنوان "احموا أمهاتنا من الخثار الوردي "الجلطات"" خلال الفترة من 19 ـ 20 جمادي الأولى بمشاركة عدد من المهتمين والمختصين المحليين والعالميين في قاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة.

وأوضحت استشارية النساء والولادة وجراحة المناظير النسائية رئيسة اللجنة المنظمة الدكتورة سحر السويلم، أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة أحدث المستجدات الطبية للوقاية من "الجلطات"، إضافة إلى التقليل من نسبة الجلطات والوفيات المصاحبة لها، الأمر الذي ينعكس على صحة وحياة الحامل أثناء وبعد الحمل.

وبينت السويلم أن المؤتمر يستعرض مع متحدثيه خلال 24 ورقة عمل متخصصة مواضيع الجلطات لدى النساء، ونسبة وفيات الأمهات السعوديات مقارنة بإحصائيات منظمة الصحة العالمية، وعلاقة الجلطات بأدوية منع الحمل والهرمونات البديلة، وأحدث المستجدات لتشخيص وعلاج الجلطات وأسباب حدوثها أثناء الحمل والولادة وبعدها، إضافة إلى بحث طرق الوقاية منها وتصنيفها حسب توصيات الجمعية البريطانية لأمراض النساء والولادة.

ووفقا للدكتورة سحر السويلم، تصاب من امرأة إلى اثنتين من بين كل ألف امرأة حامل أو نفساء بجلطة، بحسب منظمة الصحة العالمية. وأشارت إلى أنه برغم قلة عدد الإصابات إلا أن تلك الحالات من الممكن أن تؤثر على صحة المريضة أثناء أو بعد ذلك بعدة سنوات. وبينت أن المؤتمر يستهدف الأطباء والأخصائيين والمهتمين بـ"الجلطات" من التخصصات الطبية الأخرى، فيما تم اعتماد 19 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للمؤتمر.