أوقعت مداهمات مسائية نفذتها دوريات الجوازات بمنطقة الرياض أول من أمس على موقع تتجمع فيه العمالة المخالفة على طريق الثمامة بالرياض لنحو ثلاث ساعات41 مخالفا لنظام الإقامة والعمل غالبيتهم من الجنسية الأفريقية، ورغم محاولة بعضهم الهرب، إلا أن يقظة رجال الجوازات حالت دون ذلك، وتمت السيطرة على الموقف، والقبض عليهم دون إصابات أو مقاومة.

وأكد مدير إدارة الوافدين بمنطقة الرياض العميد محمد بن بطي العنزي، أن الدوريات قبضت على 41 مخالفا لنظام الإقامة والعمل غالبيتهم من الجنسية الأفريقية، وسيتم تطبيق النظام بحقهم، وترحيلهم لبلادهم فور الانتهاء واستكمال الإجراءات المتبعة بحقهم.

وأوضح العميد العنزي في تصريح لـ"الوطن"، أن العمالة المخالفة المقبوض عليها من المتسللين، وأن عملية القبض عليهم تمت بناء على معلومات صادرة من إدارة البحث والتحري التي دأبت على إطلاعهم على المواقع المشتبه بها، نافيا أن تكون المداهمة جاءت بناء على بلاغات من قبل مواطنين.

وأضاف أن التحقيقات الأولية كشفت أن المقبوض عليهم هم متسللون، ومخالفو نظام الإقامة والعمل، ولم يثبت حتى الآن إن كانوا مهربين للمخدرات أو أي شيء آخر، إلا أن التحقيقات ما تزال جارية لمعرفة دوافع تسللهم. على الصعيد نفسه، أسفرت حملة ميدانية نفذتها دوريات الجوازات بمنطقة عسير على مراكز تجمع العمالة المخالفة لنظام الإقامة في عدة أحياء عن ضبط 501 مخالف، منهم 275 من الجنسية اليمنية و209 متسللين أفريقيين و17 مخالفا لنظام الإقامة من جنسيات مختلفة، وتم إحالتهم إلى إدارة الوافدين بالمنطقة للتحقيق معهم والتأكد من خلو سجلاتهم من المطالبات الأمنية، وتسجيل خصائصهم الحيوية "البصمة"، ومن ثم إنهاء إجراءات سفرهم بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأكد مدير جوازات منطقة عسير اللواء رزق بن مسلم الحسيني، أن جولات دوريات الجوازات مستمرة في جميع المواقع، وعلى فترات مختلفة ضمن خطط وبرامج يتم تنفيذها بشكل دوري لضبط مخالفي أنظمة الإقامة، داعيا المواطنين والمقيمين كافة إلى التعاون مع الجوازات والإبلاغ عن المخالفين على الرقم الموحد 992.

يذكر أن عمليات البحث والتحري سبقت عملية المداهمة التي نفذتها دوريات الجوازات بقيادة قائد دوريات جوازات منطقة الرياض العقيد عبدالمحسن المديميغ، ومتابعة وإشراف من مدير إدارة الوافدين، التي تم خلالها رصد للمواقع المشبوهة التي يسكنها مخالفو نظام الإقامة والعمل وغيرهم من مختلف الجنسيات.