بموقع استرتيجي ومواصفات عالمية تواصل شركة أسمنت تبوك إمداد مناطق الشمال بمنتجاتها التي ساهمت في التنمية العمرانية التي تشهدها المنطقة، فيما تستند في أعمالها على الخبرات العالمية الكفيلة بجودة المنتج.

وتعد شركة أسمنت تبوك من الشركات السعودية المساهمة، وهي مملوكة بالكامل لأفراد ومؤسسات سعودية وخليجية، ومعتمدة في سوق المال، وخاضعة لما تم تحديده من قواعد، وأنظمة "تداول" الأسهم المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ويرأسها فخريا أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان أمير.

وتحرص الشركة، التي يترأس مجلس إدارتها حاليا خالد بن صالح الشثري ويضم في عضويته العديد من رجال الأعمال، على الاستفادة من الخبرات العالمية، حيث تعاقدت مع شركة Austroplan النمساوية للقيام بدور الاستشاري الرئيسي للمشروع، فيما يبذل القائمون عليها جهودا كبيرة لتطويرها والارتقاء بمستوى أداء العاملين فيها.

وتؤكد الشركة أنها تهدف للمساهمة في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتوطين رؤوس الأموال المهاجرة، واستثمارها في المشاريع الوطنية لمصلحة الوطن والمواطن، إضافة إلى تحقيق عائد مجز على رأس المال للمستثمرين والمساهمين في الشركة، وإدخال وتوطين أحدث التقنيات في مجال صناعة الأسمنت في المملكة؛ للحصول على منتج مطابق للمواصفات القياسية السعودية العالمية، إضافة لإيجاد مجالات واسعة للعمالة السعودية من خلال توفير فرص العمل المناسبة لهم في شركة أسمنت تبوك. وقد حققت الشركة نسبة عالية في برنامج توطين الوظائف فيها.

وتتنوع أغراض ونشاطات الشركة بين تصنيع الأسمنت البورتلاندي العادي، والبورتلاندي المقاوم لأملاح الكبريتات، والأسمنت البورتلاندي البوزولاني للأغراض الصناعية ومشتقاته وتوابعه، والاتجار بتلك المنتجات، والقيام بجميع الأعمال المتعلقة والمتممة لهذا الغرض، وإقامة المصانع والمعامل المتعلقة بالصناعات المتفرعة والمكملة لصناعة الأسمنت من مواد البناء وغيرها، إلى جانب القيام بالاستيراد والتصدير للأسمنت والمنتجات المرتبطة به، وتملك العقارات والمعامل العلمية لتحسين المنتجات. وتتطلع الشركة لتنفيذ العديد من المشاريع التطويرية لمواكبة التطور الشامل الذي تشهده منطقة تبوك، وتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات المنفذة للمشاريع، التي تعتمد على المنتجات التي تنتجها الشركة، بالإضافة لتأمين احتياجات الأفراد لبناء وحداتهم السكنية المختلفة.

ويقع مصنع شركة أسمنت تبوك جنوب ميناء ضباء على شاطئ البحر الأحمر على بعد 25 كيلومترا شمال محافظة ضباء التابعة لمنطقة تبوك، التي تبعد عن مدينة تبوك نحو 180 كيلومترا، ولهذا الموقع أهمية استراتيجية خاصة، حيث يمكنه تلبية الطلب على الأسمنت في المنطقة الشمالية من المملكة، بالإضافة إلى سهولة التصدير الخارجي. وقد صمم المصنع ليتمكن من إنتاج الأسمنت البورتلاندي العادي، والأسمنت البورتلاندي المقاوم للأملاح، والأسمنت البورتلاندي البوزلاني المطابق للمواصفات القياسية السعودية أرقام 143 لعام 1979م و570 لعام 1992م والأميركية رقم (ASTMC618-73). وقد اضطلعت شركة Mitsubishi اليابانية بتنفيذ مشروع المصنع عن طريق توريد أجزائه وتركيبها وإجراء اختبارات التشغيل، حيث تم توقيع عقد بين كل من شركة Mitsubishi، وشركة أسمنت تبوك لتنفيذ المشروع على أساس "تسليم مفتاح"، وذلك في السابع من نوفمبر عام 1994م.

وملحق بالمصنع محطة توليد كهرباء بطاقة46.7 ميجا وات ومحطة لتحلية المياه بطاقة 1500 متر مكعب يوميا، وذلك لإمداد المصنع والمجمع السكني الملحق به بالكهرباء والمياه. وقد بدأ إنشاء المصنع في 29/12/1994م، وتم الافتتاح وبدء الإنتاج بتاريخ 21/05/1998م، بتشريف كل من صاحب السمو الملكي الأمير سطان بن عبد العزيز، رحمه الله، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك، الرئيس الفخري لشركة أسمنت تبوك، أما البيع التجاري للأسمنت فقد بدأ في 01/10/1998م.