شهد ملتقى الشباب بمنطقة مكة المكرمة خلال الأسبوع الأول، جملة من النشاطات والفعاليات المصاحبة، والتي تستهدف نشر رسائله الخاصة لهذا العام وهي الشعور بالمسؤولية وحماية النظام، فضلا عن التوعية وتنمية المشاركة والتعارف بين الطلاب، ومن هذه النشاطات حوار الطلاب مع محافظي القنفذة والكامل.

ففي مدينة جدة نظمت هيئة السياحة والآثار جولتين سياحيتين لطلاب المدارس ومن جميع المحافظات، شملت زيارة المنطقة التاريخية بجدة وشاطئ البحر.

وتعرف الطلاب خلال الجولة الأولى على المنطقة التاريخية بجدة، حيث اطلعوا على عدد من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية ومنها "المظلوم، والشام، واليمن، وحارة البحر".

وشملت الجولة عددا من المساجد التاريخية أبرزها: عثمان بن عفان، الشافعي، الباشا، عكاش، المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية مثل: العلوي، البدو قابل، الندى، السوق الكبير، الخاسكية، الجامع، الحبابة، الحراج، البراغية، والسبحية، وأخيرا البيوت والمنازل التاريخية مثل، منزل آل نصيف وآل جمجوم في حارة اليمن، وآل باعشن وآل قابل، وآل باناجة وآل الزاهد في حارة الشام، وهي منازل ظل بعضها لمتانتها وطريقة بنائها باقية بحالة جيدة بعد مرور عشرات السنين.

من جهته، نظم مستشفى الأمل بجدة محاضرة للشباب عن مخاطر المخدرات والتدخين، حيث تعرف الطلاب على الاستراتيجية التي انتهجتها المملكة للتصدي لظاهرة المخدرات، ومن أبرزها العمل الحثيث على الإسهام في رفع مستوى الوعي الوطني العام بأضرار المخدرات ومخاطرها على الفرد والأمة من خلال العديد من البرامج والحملات، والمؤتمرات، والندوات، وتوظيف وسائل الإعلام والتوجيه في هذا المجال، فضلا عن تولي مسؤولية علاج وإعادة تأهيل من وقع في براثن هذه الآفة ليعودوا أعضاء صالحين في مجتمعهم.

وفي محافظتي القنفذة والكامل وبتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، التقى محافظا القنفذة فضا البقمي، والكامل ناصر السبيعي، بالطلاب المشاركين في ملتقى الشباب.

وأكد محافظ القنفذة فضا بن بين البقمي، أن محافظته تقدم الكثير من أجل أن يقدم أبناؤها في هذا التجمع الشبابي نتائج مشرفة، من خلال مشاركتهم في التصفيات المبدئية والنهائية، مشيرا إلى عقد اجتماعات متواصلة مع ممثلي التربية والتعليم في المحافظة.

وقال البقمي "إن ملتقى الشباب يسهم في تنمية وتطوير الوعي العام لدى شباب محافظات المنطقة، ويشجعهم على العمل المتقن، كما يقوي روابط التواصل فيما بينهم، علاوة على دوره المحوري في تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد البشرية والإمكانات المادية المتوافرة في المحافظات، واكتشاف المواهب المبدعة والخلاقة فكريا ورياضيا، لتشكل نواة تثري منطقة مكة المكرمة وإعداد شبابها للمسابقات الدولية".

أما محافظ الكامل ناصر السبيعي، فأشار إلى أن أهداف الملتقى تتنوع وتتفق في تجسيد روح التعاون والعمل المشترك بين الشباب، ورفع درجة الوعي لديهم بأهمية استغلال الطاقات واستثمار الجهود، والاستفادة من المواهب، مؤكدا أن الاهتمام بالشباب ورعايتهم من أولويات الأمير خالد الفيصل، الذي يسعى جاهدا إلى تهيئة السبل الكفيلة بإبراز قدراتهم واحتواء طاقاتهم".

فيما ركزت مداخلات شباب الندوة حول تطلعاتهم وطموحاتهم ومطالبهم بسرعة تحويل الكليات الجامعية إلى جامعات مستقلة، وتدشين برامج الدراسات العليا بالمحافظة، فيما طالب شبان آخرون بتدشين نوادي رياضية وملاعب وأماكن ترفيهية.