أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار، تنفيذ مشاريع لتهيئة 134 موقعا سياحيا في عدد من مناطق المملكة بالتعاون من الأمانات والبلديات في تلك المناطق، إذ تم فتح هذه المواقع للزوار بعد ترميمها وتحسينها وتوفير الخدمات والمرافق التي يحتاجها الزوار.

وشملت هذه المشاريع تهيئة درب أبا القد والقلتة بالغاط في منطقة الرياض، وقرية القصار ومرسى فرسان ومرسى جازان بمنطقة جازان، وفي الجوف تهيئة مسجد عمر وحي الدرع وبيت النصار وحي الضلع وقصر مويسن وقلعة قدير، وفي منطقة تبوك تم الانتهاء من مشروع تهيئة قلعة تبوك وموقع طيب اسم وشاطئ قيال وشاطئ مقنا والكورنيش الجنوبي بمحافظة ضباء ومطل حقل.

كما تم تأهيل موقع فلايح عنيزة ومزارع الصباخ ومركز الاستقبال ببريدة وبالخبراء ومتنزه المانعية في منطقة القصيم، بجانب تهيئة درب الكرا بالطائف، وموقع توارن بحائل وجبة حائل، إضافة إلى الانتهاء من مشاريع لتهيئة بحيرة دومة الجندل، والحديقة المضيئة بمتنزه الزيتون الذي تم نقله إلى حديقة الرواد بحائل، وأيضا الحديقة المضيئة بمتنزه جبل قارا في الجوف.

وفي السياق ذاته، يتم العمل حاليا لتأهيل عدد من المواقع السياحية في مناطق المملكة، ففي منطقة الحدود الشمالية يتم تنفيذ تهيئة خيمة ضيافة بعرعر وأخرى بطريف وثالثة برفحاء، وفي القصيم يتم تهيئة موقع الجريف بتأهيل البئر القديم والممرات وتهيئة المنطقة المحيطة بنفق إبراهيم باشا بتأهيل المدخل والسور، بجانب تهيئة محلات الحرف ببيت البسام التراثي والمنطقة المركزية ومحلات الحرف الإضافية بسوق المسوكف، إلى جانب مشاريع أخرى.

وفي منطقة جازان، نفذت عدد من المشاريع منها إنشاء 20 جلسة بشكل تراثي بالقرية التراثية بجازان ونقاط بيع وجلسات بمرسى الحافلة و7 جلسات وتنور ومقهى شعبي بجزيرة أم الكتف، و7 جلسات وتنور بشاطئ الغدير، ومحلات للحرفيين بالعين الحارة بالخوبة.

وشهدت منطقة حائل تجهيز مركز الضيافة بقلعة أعيرف، وتهيئة المنطقة المحيطة بمركز الزوار بقلعة عيرف وبعقدة والممرات في البلدة القديمة بالحائط، وإعادة تأهيل منزل الدكتور ناصر الرشيد التراثي، وتنفيذ جلسات تراثية مظللة بمنتزه مشار وبعقدة. وفي نجران يتم تهيئة قرية آل منجم التراثية، وتنفيذ مطل بجبل أبا الرشاش وجبل رعوم التاريخي، وتحسين مدخل المدرسة الأميرية، بجانب بيت شعر أي خيمة للزوار مع تنسيقها وربطها بمركز الزوار بحما الذي يجري استكمال أعمال تنفيذه.