قدم ملتقى الشباب بمنطقة مكة المكرمة في عامة الثالث خلال التصفيات الأولية 1200 مبدع ومبدعة وموهوب وموهوبة في 34 مسابقة متنوعة، شملت القرآن الكريم، السنة النبوية، الابتكار العلمي، الشعر، الرسم التشكيلي، التصوير الفوتوجرافي، والإلقاء الفردي، كتابة القصة، السومو "الروبوت الآلي".

ويؤكد الطلاب الفائزون في مسابقات ملتقى الشباب أنهم حصلوا على فرصة مثالية لتقديم ابتكاراتهم ومواهبهم، مشيرين إلى أن الملتقى وفر لهم فرصة الاحتكاك مع زملائهم في المحافظات، فضلاً عن الاستماع إلى آراء وتعليقات لجان التحكيم للاستفادة منها في الأعوام المقبلة.

وعبر الطلاب المشاركون في الملتقى عن شكرهم وتقديره لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الذي أسس الملتقى واحتضن الشباب وسخر لهم الإمكانات ليقدموا أنفسهم في مشاريعهم التي كانت إلى وقت قريب مجرد أفكار وليست واقعا، مؤكدين أن ملتقى الشباب كان فرصة سانحة لاحتضان الشباب وشغل أوقات فراغهم فيما هو أنفع بالنسبة لهم حيث استطاعوا استثمار الملتقى في تقديم أفكارهم وإبداعاتهم بغية إظهار مواهبهم وإيجاد كامل الدعم لها، لتظهر للنور وتسجل في مسيرتهم كطلاب يبحثون عن الإبداع والتميز.

وتوصل المبتكر أحمد حمود الندوي من جامعة الملك عبدالعزيز والمشارك في مسابقة الابتكارات العلمية ضمن منافسات ملتقى الشباب لجامعات ومؤسسات التعليم العالي في منطقة مكة المكرمة إلى ابتكار "القفل الذكي"، والذي حصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح الطالب أحمد الندوي من قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة جامعة "المؤسس"، أن ابتكاره عبارة عن قفل ذكي يستخدم في البيوت والمنشآت التجارية، ويتم التحكم به بواسطة الهاتف من خلال رقم مخصص للقفل الذكي يتم الاتصال عليه وإعطاؤه الأمر المناسب إما لقفل أو لفتح الباب من أي منطقة في العالم حيث يطلب القفل من المتصل رقما سريا، للتأكد من أن المتصل هو صاحب البيت أو الشركة، حيث تمت برمجة جهاز الجوال وربطة بدائرة كهربائية وشريحة إلكترونية مخصصة للباب.

من جهته، أوضح نايف المنتشري الفائز بالمركز الأول في التصوير الفوتوجرافي للمرحلة الثانوية من المجموعة الأولى التي تضم محافظات الليث والقنفذة والعارضية وأضم، وصهيب الشيخ الفائز بالمركز الأول في التصوير الفوتوجرافي للمرحلة المتوسطة من المجموعة الأولى التي تضم العاصمة المقدسة، والجموم، والكامل، أن لجنة التحكيم استندت في تقويمها على معايير عامة، منها الالتزام بشروط المسابقة، واختيار اللقطة والمكان المناسب، ووضوح الصورة الفوتوجرافية، وتوظيف الإضاءة لإبراز الصورة.

فيما أكد عبدالله الصعيدي الفائز في مسابقة الإلقاء الفردي من المجموعة الأولى التي تضم محافظات العاصمة المقدسة، والجموم، والكامل، شعوره بالراحة لأسلوب لجنة التحكيم ما أسهم كثيرا في فوزه رغم وجود منافسات قوية.