يشهد المؤتمر الدولي الرابع للأوقاف الذي تنظمه الجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد غدا طرح 45 بحثاً على مدى يومين. وتأتي هذه الدورة التي تقام ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، تحت عنوان "نحو استراتيجية تكاملية للنهوض بالوقف الإسلامي".

ويشارك في المؤتمر باحثون ومهتمون بالأوقاف يمثلون أكثر من 35 دولة، منها السعودية ومصر والصين والمالديف والجبل الأسود والكويت والبحرين والأردن والسودان واليمن والمغرب والجزائر وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وغينيا.

وقال مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا: إن المؤتمر يهدف إلى إعداد خطة عملية لمستقبل المؤسسة الوقفية وتحديد اتجاهاتها، وتطوير منظومة تشغيلها وإدارتها وإعادة هيكلتها، كما يسعى إلى تحديد الخطوات التنفيذية والآليات الواضحة لتوجيه مؤسسة الأوقاف نحو المستوى المرغوب فيه، كما يسعى إلى معالجة ثغرات الأداء الحالي لمؤسسات الأوقاف، والوصول إلى الأداء الأمثل المنشود، وتنظيم جهود مؤسسات الأوقاف وتوزيع المسؤوليات عن تنفيذها، وتطوير طرق استثمار الموارد الوقفية لتحقيق أفضل النتائج المستهدفة، والارتقاء بمستوى الأداء في المؤسسة الوقفية.

ويرأس جلسات المؤتمر الثماني عدد من العلماء والمثقفين والمسؤولين، كما يرأس الجلسات في الجانب النسائي عدد من الأكاديميات بالجامعات السعودية. ويصاحب المؤتمر إقامة محاضرة للدكتور عبدالرحمن الزنيدي بعنوان "البناء الثقافي للشباب المسلم في عصر العولمة".