خيبت غالبية المنتخبات العربية الآمال في الجولة السابقة من التصفيات القارية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، حيث لم تتجاوز نسبة النجاح 40%، وعرفت 4 منتخبات فقط من الـ10 طعم الانتصار، فيما تجرعت 4 منتخبات مرارة الهزيمة، وحقق منتخبان التعادل، الذي لم يكن كافيا لتصحيح مسارهما.

اللافت أن الانتصارات العربية الأربعة، تحققت داخل الديار، فيما كانت نسبة النجاح خارجها "صفر".

خاضت 10 منتخبات عربية مبارياتها في التصفيات المونديالية، 4 منتخبات من عرب آسيا، خاضوا الجولة السابعة من المرحلة النهائية، فيما غاب المنتخب العراقي، مقابل خوض 6 منتخبات من عرب أفريقيا لمبارياتهم في الجولة الثالثة من المرحلة قبل الأخيرة من التصفيات الأفريقية.

خاض ثلاثة من رباعي عرب آسيا مواجهاتهم خارج الديار، حيث خسر المنتخب القطري أمام مضيفه الكوري الجنوبي 2/1، الخسارة التي أبقت العنابي في المركز الـ4 في المجموعة الأولي برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن إيران التي تسبقها في الترتيب، قبل أن يلتقي المنتخبان في الدوحة يونيو المقبل.

وسقط المنتخب اللبناني خارج قواعده بالهزيمة أمام مضيفه منتخب أوزباكستان "المتصدر 11 نقطة" صفر/ 1، ليتجمد في المركز الخامس والأخير في ذات المجموعة برصيد 4 نقاط.

وفشل المنتخب العماني في الحفاظ على تقدمه على مضيفه الأسترالي، بعد تقدم المنتخب العربي بهدفين نظيفين قبل أن يدرك أصحاب الأرض التعادل، وفوت العمانيون فرصة القفز للمركز الثاني في المجموعة الثانية، وبقوا في المرتبة الرابعة برصيد 6 نقاط، وهو نفس رصيد أستراليا.

وظلت اليابان في المقدمة برصيد 13 نقطة رغم تلقيها الهزيمة الأولى، على يد المنتخب الأردني، الذي كان الأوحد، وحقق فوزا مهما على ضيفه المتصدر اليابان 1/2، جدد به حظوظه في المنافسة بعدما قفز للمركز الثاني برصيد 7 نقاط، مستغلا تعثر أستراليا وعمان بالتعادل معا، ومستفيدا من راحة العراق.

وإذا كان عرب آسيا خيبوا آمال جماهيرهم بالهزائم والتعادلات، هزيمتان وتعادل، التي قللت من حظوظهم، باستثناء "النشامي"، فإن نتائج عرب أفريقيا انقسمت بين الفوز والهزيمة، حيث تمكن 3 فقط من الـ6 من تحقيق الفوز في الجولة الثالثة من المرحلة قبل الأخيرة من التصفيات.

المنتخبات الثلاثة مصر وتونس والجزائر، حققت الانتصارات التي حافظت بها مصر وتونس على صدارتهما لمجموعتيهما، فيما أعادت الجزائر إلى المنافسة مجددا.

حيث واصل منتخب الفراعنة انتصاراته وحقق فوزه الثالث على التوالي على منتخب زيمبابوي 1/2، الفوز الذي أحكم به الفراعنة قبضتهم على صدارة المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة، وابتعدت مصر بفارق 5 نقاط عن أقرب منافستها غينيا.

وحققت تونس فوزها الثالث، على حساب ضيفها منتخب سيراليون 1/2، وواصل نسور قرطاج تصدر المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة أيضا.

وفي الجزائر، صالح منتخب "الخضر" جماهيرهم بعد الإخفاق الكبير في بطولة أمم أفريقيا الماضية، وفازت الجزائر على منتخب بنين 1/3، الانتصار الذي أعاد الجزائر إلى المنافسة في المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط ثانيا.

وإذا كانت منتخبات مصر وتونس والجزائر قد استفادت جيدا من سلاح وعامل الأرض والجمهور، فإن فقد السلاحين كبد منتخبي المغرب والسودان هزائم مذلة، فيما خرجت ليبيا بتعادل مع الكونغو في عقر دار الأخير.

حيث خسر المغرب أمام تنزانيا المغمور 3/1، وتجمد رصيدها عند نقطتين ثالثا في المجموعة الثالثة.

فيما عاشت الجماهيرالسودانية ليلة حزينة، بعد أن خسر منتخبها أمام غانا في أكرا صفر/4، قضت تماما على الأحلام السودانية.

ونجح منتخب ليبيا في العودة لدياره بتعادل ثمين مع الكونغو سلبيا، ليحافظ على حظوظه ثانيا في المجموعة التاسعة بـ5 نقاط.