أصبح فريق الفتح على بعد خطوتين من تحقيق حلم لقب دوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم ، حيث يحتاج إلى نقطتين فقط من 3 مباريات مقبلة أمام (الأهلي، والوحدة ، والاتفاق ) أو تعثر منافسه الهلال بالتعادل أو الخسارة في أي من مبارياته الثلاث القادمة (الفيصلي،والتعاون،والأهلي ).

وكان الفتح قد أضاف لصدارته النقطة رقم (58) بعد أن كسب ديربي الأحساء أمام فريق هجر (2 - 1) فيما أصبح هجر في وضع صعب في المركز قبل الأخير بـ(15) نقطة مع مباراة مؤجلة أمام النصر سيلعبها السبت القادم .

وبرباعية في شباك الاتحاد لهدفين تشبث الهلال بأمل الدوري حتى الرمق الأخير وحصد النقطة رقم (51) وبقي في المركز الثاني ، أما الاتحاد فاستمر في مركزه السابع بـ(30) نقطة .

فيما عزز الشباب من موقعه ثالثاً بـ(47) نقطة بعد أن كسب ضيفه التعاون (2-1) , الذي أصبح قريبا مع هجر لمرافقة الوحدة بعد أن استمر في المركز الثاني عشر بـ(16) نقطة.

وقلب الرائد الطاولة على الأهلي في أرضه وبين جمهوره فحول تأخره بهدف إلى فوز بهدفين ليصعد به إلى المركز الثامن بـ(27) نقطة ، بينما أصبح الأهلي مهدداً بفقدان المركز الرابع الذي ما زال فيه بـ (42) نقطة .

ورفض النصر فرصة استغلال تعثر الأهلي واعتلاء المركز الرابع بعد أن وقع أسيراً لتعادل إيجابي (1-1) أمام مضيفه نجران ليستمر خامساً بـ(40) نقطة إلا أن أمامه فرصة أخرى لاعتلاء المركز الرابع في المباراة المؤجلة أمام هجر ، أما نجران فقد استمر تاسعاً بـ(25) نقطة، واقترب الشعلة كثيراً جداً من البقاء سنة أخرى في دوري زين بعد أن ألحق بمضيفه الاتفاق خسارة جديدة (2-0) ليرفع رصيده إلى (24) نقطة في المركز العاشر واستمر الاتفاق في مركزه السادس بـ(34) نقطة، وأخيراً كتب لاعب الفيصلي عبدالله المطيري قصيدة وداع الوحدة بعد أن سجل هدف الفوز في اللحظات الأخيرة ليعلن هبوط الوحدة رسمياً إلى دوري ركاء حيث لم يتمكن من جمع سوى (7) نقاط فقط بينما عزز الفيصلي من أمله بالبقاء في المركز الحادي عشر بـ (21) نقطة.

وشهدت مباريات الجولة الثالثة والعشرون وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي تسجيل (22) هدف بمعدل (3,14) هدف لكل مباراة وصل بها عدد أهداف الدوري إلى (478) هدف بمعدل (2,99) ، وشهدت الجولة تضييق سبيتيان تيجالي مهاجم الشباب بهدفه رقم (16) الخناق على مهاجم الهلال ويسلي لوبيز الذي يتصدر الهدافين بـ(17) هدف ،يما يتواجد ياسر القحطاني بـ(13) هدف على قائمة الهدافين السعوديين وبضربة الجزاء التي احتسبت للأهلي أمام الرائد أصبح أكثر فرق دوري زين حصولاً على ضربات الجزاء بواقع (9) ضربات جزاء مشاركة مع الهلال .

أما أسامة هوساوي مدافع الأهلي سجل الهدف رقم (14) في سلسلة الأهداف بالخطأ في الدوري هذا الموسم ، وسجل المصري أحمد بكري لاعب هجر الهدف رقم (24) من سلسلة الأهداف التي أتت من ضربة حرة مباشرة من ضمنها (5) أهداف فقط للاعبين سعوديين ، بينما سُجلت (19) هدف الباقية عن طريق لاعبون أجانب .

وتكررت نتيجة (2-1) أربع مرات في الجولة الثالثة والعشرين كأكثر جولة منذ بداية الموسم تتكرر فيها نتيجة معينة ، وأضاف الحكم خليل جلال لصدارته في احتساب ضربات الجزاء في الدوري التي وصلت إلى (10) ضربات جزاء ، وصدارة إشهار البطاقات الحمراء التي وصلت إلى (3) بطاقات حمراء كأكثر حكام دوري زين في ذلك ،واحتسب حكام الملاعب ضربتي جزاء في هذه الجولة سُجلت الأولى عن طريق فيكتور سيموس لاعب الأهلي في مرمى الرائد فيما سُجلت الثانية عن طريق إيلتون خوزيه لاعب الفتح في مرمى هجر ، وأشهر حكام دوري زين في هذه الجولة (18) بطاقة صفراء فيما تم إشهار الكرت الأحمر مرتين بحق مدافع النصر محمد حسين وكذلك مدافع الاتحاد إبراهيم هزازي .

وبعد نهاية الجولة الثالثة والعشرون جاءت أرقام دوري زين السعودي كالتالي : عدد المباريات التي لعبت حتى الآن : 160 مباراة ، والمباريات المؤجلة واحده ، والمباريات التي انتهت بفوز أحد الفريقين 117 مباراة ، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 36 مباراة ، وانتهت بالتعادل السلبي سبع مباريات ، وعدد المباريات التي انتهت بفوز الفريق المضيف 62 مباراة ، وانتهت بفوز الفريق الضيف 55 مباراة ، وعدد أهداف الدوري 478 هدف بمعدل 2.99 هدف لكل مباراة .

فيما وصلت عدد أهداف اللاعبين المحليين 245 هدف ، وعدد أهداف اللاعبين الأجانب 219 هدف ، وأهداف لاعبي الدفاع 43 هدف ، وأهداف لاعبي الوسط 164 هدف ،وعدد أهداف لاعبي الهجوم 257 هدف .

ويعد أفضل هجوم بالدوري لفريق الهلال بـ 60 هدف ، وأقل الفرق تسجيلاً للأهداف فريق الوحدة 22 هدف ، وأفضل دفاع فريق النصر بـ 20 هدف ، وأكثر الفرق استقبالاً للأهداف الوحدة بـ 49 هدف ، وأكثر الفرق فوزاً الفتح 18 مرة ، وأكثر الفرق خسارة الوحدة 18 مرة ، وأكثر الفرق تعادل الاتحاد والرائد 9 مرات ، وأقل الفرق فوزاً الوحدة مرة واحدة ، وأقل الفرق خسارة الفتح مرة واحدة ، وأقل الفرق تعادل الهلال 3 مرات .

وبلغت البطاقات الصفراء التي أبرزت 566 بطاقة ،والحمراء 19 بطاقة ، وأكثر فريق حصل على بطاقات الصفراء الوحدة 51 بطاقة ، وأكثر فريق حصل على بطاقات حمراء التعاون , والشباب , والنصر 3 بطاقات ، وأكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء : (الأهلي - هجر) ( 9 بطاقات ) ،وأكثر مباريات شهدت بطاقات حمراء : (الشباب - النصر) , و(الوحدة - النصر) ( بطاقتين ) .

ومن أكثر الحكام الذين أدارو المباريات الحكم عبدالرحمن العمري , ومرعي العواجي ( 14 مباراة ) ، وأكثر حكم مساعد شارك في إدارة مباريات أحمد فقيهي ( 18 مباراة ) ، وأكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الصفراء عبدالرحمن العمري ( 53 بطاقة ) ، وعدد المباريات التي أدارها حكام محليين 154، والتي أدارها حكام أجانب ست مباريات.

وشهدت مباراة الوحدة والشباب أكثر أهداف ( 2 - 5 ) , والفيصلي والوحدة ( 4 - 3 ) ، وأكبر نتيجة نجران والهلال ( 0 - 6 ) , والهلال والرائد ( 6 - 0 ) ، وأسرع هدف في الدوري في الثانية (15) لسلمان الفرج لاعب الهلال في مباراة الهلال ،والشعلة ، وأكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف المحترف البرازيلي ويسلي لوبيز 17 هدف.

ونوه بادغيش بقوله " الموضوع الآن بات من اختصاص اللجنة الفنية وهي الجهة التي تبت في الأمر وتحدد من هو المخطئ نحن كلجنة إحتراف أم النادي الذي لم يف بما عليه من شروط".

وزاد"نحن كلجنة إحتراف طبقنا النظام وليس من إختصاصنا سحب نقاط مباراة نجران أمام النصر لصالح الأخير إلا أن من حق النصر مخاطبة اللجنة الفنية للمطالبة بحقه وقوفا على عدم قانونية اللاعبين الزبيدي والشمري".

وواصل" ننتظر أن تخاطبنا اللجنة الفنية للوقوف على صحة هذا الأمر، والتأكد من مدى قيام نادي نجران بمخالفة النظام أو شرعية مشاركة لاعبيه".

وأوضح بادغيش بقوله" نحن كلجنة إحتراف من حقنا أن نسجل لاعبين لأي نادي حتى لو لم يقم هذا النادي بتسديد الرواتب، وهذا ما تكفله اللوائح مع وضع الشروط، لأن كل حالة لها وضعها ولها دراستها، وبالنسبة لنادي نجران تم تسجيل اللاعبين تحت شرط معين وهو السداد لمستحقات الحقباني، مع العلم أن سبق وأن تعاملت لجنة الاحتراف حسب اللوائح في حالة لاعب الهلال السابق ويلهامسون والذي كانت عليه عقوبة في الدوري القطري وسجل في الهلال دون أن يلعب حتى إنتهت العقوبة".